leftlogo

التموين تستهدف استيراد 50 ألف طن أرز تمويني.. ومخزون السلع الأساسية آمن لـ 6 أشهر

A A A
ارز
أرز
تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 50 ألف طن أرز تمويني لتعزيز أرصدة البلاد من ‏الأرز التمويني، التعاقدات الأخيرة سوف تصل خلال شهرى يوليو وأغسطس من العام الجاري.‏

وقال الدكتور علي المصيلحي  ‏وزير التموين، إن التعاقدات الأخيرة سوف تصل ‏البلاد خلال شهرى يوليو وأغسطس من العام الجاري، وتأتي التعاقدات بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة ‏سواء في الأرز أو الاقماح المستوردة أو الزيوت لتعزيز الاحتياطي ‏الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية والأساسية كالأرز والزيت والسكر، مشيراً ‏إلى أن الاحتياطي من تلك السلع آمن ويتعدى في أغلبة الـ 6 أشهر.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع وزير التموين موقف السلع الاستراتيجية  والاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية، وكذلك موقف توريد القمح المحلي من المزارعين على مستوى الجمهورية.

وقال وزير التموين، إن إجمالي الأقماح التي تم استلامها من المزارعين حتى صباح اليوم وصل إلى 3 مليون طن، مضيفا أن عملية التوريد مستمرة حتى الوصول إلى الكميات المستهدفة.

وفيما يتعلق باحتياطي السلع الأساسية، أوضح الوزير أن القمح المتوافر لدينا بحساب المقرر توريده، يكفي حتى يناير 2023، والأرز يكفي مدة 5.5 شهر، والزيت 5.8 شهر، والرؤوس الحية تكفي لمدة 16 شهرا، واللحوم المجمدة 6 أشهر، والدواجن المجمدة 7.9 شهر.

وقال اللواء مهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة للوزارة، إنه تم سداد ما يزيد عن 14 مليار جنيه للمزارعين.

وبدأ موسم توريد القمح المحلي في أول أبريل الماضي، وينتهي بنهاية أغسطس المقبل، وتستهدف وزارة التموين استلام من 5.5 مليون إلى 6 ملايين طن خلال الموسم الحالي.

وقامت الحكومة برفع سعر توريد القمح المحلي للمزارعين، حيث بلغ 865 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيها للأرب درجة نظافة 23 قيراط، و885 جنيها للأردب درجة نضافة 23.5 قيراط.

وقررت وزارة التموين مد فترة استلام الأقماح  من الموردين داخل وأمام المواقع التخزينية حتى الساعة الثانية عشر صباحاً، بالإضافة إلى قيام المديريات بالمحافظات بالمتابعة ‏اليومية لعمليات التوريد والتنسيق ‏مع كافة الجهات المعنية للعمل للتيسير على الموردين وانتظام ‏عمل اللجان بتلك المواقع لمنع حدوث ازدحام بهذه المواقع.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022