leftlogo

رحلة استنباط أصناف جديدة من الأرز.. وبشرى سارة للتجار والمستهلكين

A A A
أنواع الأرز
أرز

تراجعت أسعار الأرز الأبيض كسر 5% وكسر 3%، بنحو 500 جنيه بالطن، فيما استقرت أسعار الأرز (كسر 5% – كسر 3%)، كما استقرت أسعار الأرز الشعير بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة.

وتترقب الأسواق دخول أرز مستورد خلال الشهر المقبل لتوفير كميات أكبر من المنتج في السوق وتأمينها من زيادة الأسعار، والذي يأتي في إطار توفير مخزون استراتيجي من السلع الغذائية الأساسية.

وقالت شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسواق تنتظر دخول 30 ألف طن من الأرز تعاقدت عليها الحكومة لتأمين احتياجات السوق والحد من زيادة الأسعار وتراجع المعروض.

أصناف جديدة من الأرز

ونجحت مصر فى استنباط أصناف جديدة من الأرز أعلى فى الإنتاج من غيرها، كما أنها يطلق عليها أرز الجفاف لا تحتاج للغمر بل تعتمد على الزراعة الجافة، وأبرز هذه الأصناف هو صنف «أرز سوبر سخا300  »المسمى بالشبح بين أوساط المزارعين، وهو أرز بلدي عريض الحبة.

وعلى الصعيد العالمي، شهدت أسعار العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاغو التجارية، ارتفاعًا، في بداية التداولات الصباحية اليوم، حيث صعدت عقود شهر مايو الآجلة لتداول الأرز بنسبة 0.60%، وارتفعت عقود شهر يوليو بنسبة 0.53%.

استقرار الأسعار

وفي أسواق الجملة استقرت أسعار الأرز الشعير”عريض الحبة” اليوم، ليسجل سعر الطن 9,200 جنيه، واستقرت أسعار الأرز الشعير “رفيع الحبة” ليسجل سعر الطن 9,000 جنيه.

وانخفضت أسعار الأرز الأبيض “كسر 3%”، في سعر الطن بنحو 500 جنيه، ليسجل سعر الطن 14,500 جنيه، وتراجعت أسعار الأرز الأبيض “كسر 5%” ليسجل سعر الطن 14,100 جنيه، مقارنةً بسعره أمس 14,600 جنيه، أي بمقدار انخفاض 500 جنيه، ويبلغ سعر الأرز للمستهلك 13 جنيهًا للكيلو،

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للأرز خلال بداية التداولات الصباحية في بورصة شيكاغو التجارية، حيث سجل عقد مايو 16.685 دولار للقنطار، بمقدار زيادة 0.100 دولار، أي بنسبة 0.60%، وصعد عقد يوليو لتداول الأرز، بمقدار 0.090 دولار، ليسجل 17.000 دولار للقنطار.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الشهري، إن مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء في شهر أبريل الماضي، انخفض مع الانخفاض الطفيف فى أسعار الزيوت النباتية (بنسبة 5.7 %) والحبوب، في نفس الوقت الذي ارتفعت أسعار الأرز واللحوم والألبان والسكر بشكل طفيف أيضا وتضاءلت آفاق التجارة العالمية.

وأضافت المنظمة، أن أسعار السلع الغذائية العالمية تراجعت في أبريل بعد قفزة كبيرة في الشهر السابق، مشيرة إلى أن متوسط الفاو لأسعار الغذاء انخفض في أبريل بنسبة 0.8% وذلك مقارنة بأعلى مستوى سجله على الإطلاق في مارس الماضي في الوقت الذي ظل المؤشر أعلى بنسبة تصل إلى 29.8 % عما كان عليه في أبريل 2021 .

وقال التقرير إن مؤشر أسعار الحبوب انخفض بمقدار 0.7 % في أبريل مدفوعا بانخفاض قدره 3.0 % في أسعار الذرة العالمية في الوقت الذي ارتفعت أسعار القمح الدولية والتي تأثرت بشدة من جراء استمرار إغلاق الموانئ في أوكرانيا والمخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت المنظمة أن الأسعار خففت بسبب الشحنات الأكبر من الهند والصادرات الأعلى من المتوقع من الاتحاد الروسي، موضحا أن أسعار الأرز العالمية ارتفعت بنسبة 2.3 % عن مستوياتها في مارس مدعومة بالطلب القوي من الصين والشرق الأدنى.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022