leftlogo

التموين: 120 مليار جنيه فاتورة استهلاك المصريين للطعام في "رمضان"

A A A
images - 2022-02-16T161721.026
الاستهلاك من الغذاء في شهر رمضان
قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الاستهلاك الشهري للمصريين على الأغذية يبلغ 60 مليار جنيه، ويتضاعف في شهر رمضان إلى 120 مليار جنيه؛ أي أن شراء الأغذية يبلغ 700 مليار جنيه تقريباً من حجم الإنفاق السنوي.

استهلاك المصريين في رمضان


يأكل المصريون ضعف الطعام في شهر رمضان 

 

وأضاف عشماوي، خلال كلمته في ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان: "الاقتصاد العالمي إلى أين؟ رؤية القطاع الخاص للتعامل مع التحديات الاقتصادية الجديدة" أن التغيرات التي يشهدها العالم تنبئ باقتصاد عالمي جديد في ظل استمرار تبعات أزمة كورونا، وعلى مستوى التضخم في الأسعار وتباطؤ سلاسل الإمداد وتراجع معدلات الإنتاج وزيادة أسعار الشحن والطاقة عالميًّا.

 

وأوضح مسؤول التموين أن أمريكا تعد أكبر منتج ومستهلك في العالم، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي 23 تريليون دولار، تليها الصين بإجمالي 15 تريليون دولار كأكبر مستثمر ومن حيث حجم التجارة، ثم اليابان من حيث الادخار.

 

قطاع التجارة الداخلية 



 
وأشار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن قطاع التجارة أحد أهم المسرعات وإحداث النمو في اقتصاد الدول؛ لأنها المسؤولة عن توافر العوامل المهمة في اقتصاديات الدول الأعلى من حيث إجمالي الناتج المحلي، وهي زيادة الاستهلاك وزيادة الإنتاج، والاستثمار والادخار.

 

ولفت عشماوي أن القطاع يسهم بنسبة 19% من حجم الناتج العالمي المقدر بنحو 93 تريليون دولار، ويبلغ نصيب تجارة السلع 17 تريليون دولار، وتجارة الخدمات 5 تريليونات دولار، موضحا أن قطاع التجارة تأثر بأزمة كورونا وانخفض مساهمته في الناتج العالمي بنسبة بلغت 12% في 2020، و9% العام الماضي.

 

كما كشف المسؤول أنه سيتم طرح فرصا استثمارية على مساحة 200 فدان في  7 محافظات وذلك بقيمة مالية تصل إلي 25 مليار جنيه و 250 ألف فرص عمل غير مباشرة، مؤكدا أن تلك الفرص الاستثمارية ستكون في محافظات جنوب سيناء، بورسعيد، الدقهلية، الشرقية، السويس، الوادي الجديد وكفر الشيخ.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022