leftlogo

الحفاظ على نضارة الأغذية .. الحاويات المعزولة أحدث الخدمات اللوجستية لسلاسل التبريد من المنشأ إلى المستهلك

A A A
حاويات
سلسلة التبريد في صناعة الأغذية
تعد سلاسل الإمداد الغذائي في العالم واحدة من أكثر الشبكات اللوجستية تعقيدًا على وجه الأرض، من المزرعة وصولا إلى مائدة الطعام، يشمل المشهد اللوجستي المتغير باستمرار لوائح جديدة وتوقعات المستهلكين، ومع ذلك، فإن الحلول التقنية المبتكرة اليوم تلبي هذه التحديات وتوفر نظامًا لوجستيًا مستدامًا ومسؤولًا لسلسلة التبريد لجميع المعنيين.

1654959820172

العناصر الأساسية في لوجستيات سلسلة التبريد



لوجستيات سلسلة التبريد هي عملية الحفاظ على سلسلة التوريد وتتضمن هذه السلسلة من المهام ما يكفي لإعداد وتخزين ونقل السلع والمنتجات الحساسة لدرجات الحرارة بأمان، من نقطة المنشأ وصولاً إلى نقطة الاستهلاك، مثل المنتجات الغذائية.

وتُعرف الإدارة اللوجستية في سلسلة التبريد بأنها عبارة عن علم وعملية، كما يجب أن تتمتع الشركات بإمكانية الوصول إلى معدات تبريد موثوقة وفريق عمل على دراية لتشغيلها بشكل صحيح.

كانت أول تقنية مصممة لسلسلة التبريد هي وحدة تبريد الهواء المحمولة الحاصلة على براءة اختراع من قبل فريدريك جونز عام 1930 لاستخدامها في الشاحنات.

وتتضمن سلسلة العصر الحديث نفس المبادئ المستخدمة في حاويات الشحن مع أنظمة التبريد المدمجة والطائرات التي يتم التحكم في درجة حرارتها.

ما هي سلسلة التبريد

سلسلة التبريد هي أكثر من مجرد شاحنات مبردة أو حاويات مزودة بأنظمة تبريد على متنها، إنه نظام لوجستي معقد يشتمل على جميع الخطوات في نقل وتخزين ومعالجة وتوزيع المنتجات القابلة للتلف، عند درجة حرارة ثابتة للحفاظ على سلامة سلسلة التبريد أثناء النقل.
وتعد لوجستيات سلسلة التبريد مشكلة معقدة تعالجها العديد من الحلول المختلفة، ولكن الهدف هو ضمان حصول العملاء على المنتجات في حالة ممتازة.

بينما تعتبر معظم المنتجات الغذائية جزءًا من سلسلة التبريد، فإن العديد من المنتجات غير الغذائية - مثل الأدوية والزهور وبعض الأجهزة الإلكترونية - تتطلب أيضًا حلولًا لوجستية قادرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

LM2209_F_ColdChain_BeerWine-800px

الابتكارات التقنية في سلسلة التبريد

حتى وقت قريب، كان يتم شحن الطعام باستخدام طرق تقليدية غير مصممة للتعامل مع المنتجات القابلة للتلف، وفي الماضي، اضطر الموردون إلى التنازل عن الجودة والسلامة لتلبية حاجات المستهلكين على وجه السرعة.

لحسن الحظ، الأمور تتغير، وأصبح المستهلكون أكثر اهتمامًا بصحتهم وأكثر وعيًا بالبيئة، ولتلبية طلبات المستهلكين المتزايدة على نطاق واسع، يستكشف المصنعون تقنيات جديدة تحافظ على منتجاتهم آمنة وجديدة مع تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة على طول طرق التوزيع الخاصة بهم.

وتشمل الحلول المبتكرة من شركات الخدمات اللوجستية التي تقدم سلعًا قابلة للتلف حاويات معزولة مزودة بوحدات تبريد، وتم تصميم هذه الحاويات بحيث يمكن نقل المواد الغذائية بأمان خلال أوقات الترانزيت التي تتراوح من ساعات إلى أيام.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على درجات حرارة مناسبة لا يكفي، لذا تتبع أنظمة المراقبة البيانات مثل درجة حرارة الهواء المحيط ودرجات الحرارة الداخلية داخل كل وحدة من المعدات المستخدمة في النقل من المنشأ وصولاً إلى نقاط التسليم النهائية مثل محلات السوبر ماركت أو المطاعم.


1600X900-How-does-blockchain-work

ما هي استخدامات البلوك تشين؟

حيث يتطلب الأمر في جميع أنحاء سلسلة التبريد مراقبة مستمرة من الشاحنات والمخازن والتخزين ووحدات التبريد، وتعتبر البيانات مرئية عبر سلسلة التوريد بأكملها بفضل التطورات الحديثة في الأتمتة وتكنولوجيا (blockchain).

وتعد التكنولوجيا المطلوبة للحفاظ على البضائع في سلسلة التبريد أحد أهم جوانب تخزين الأغذية ونقلها، كما تتضمن أيضًا تطورات في التعبئة والتغليف، لحماية المنتجات من التلف والتلوث والعوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب التلف.

في حين أن هناك عدة أنواع من التعبئة والتغليف، فإن كل نوع له فوائده الخاصة اعتمادًا على نوع العنصر القابل للتلف والذي يتم شحنه.

ويكون بعضها مناسبا أكثر من البعض الآخر للرحلات الطويلة؛ يوفر بعضها حماية فائقة ضد أضرار الرطوبة الناتجة عن تراكم التكثيف أثناء الشحن.

ويسمح البعض الآخر بالرؤية المثلى داخل العبوة دون المساس بإرشادات إدارة الأغذية والعقاقير أو وزارة الزراعة الأمريكية للامتثال لسلامة الأغذية عند التعامل مع البضائع القابلة للتلف.

bigstock-Woman-Hand-Hold-Supermarket-Sh-437580608-696x367
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022