leftlogo

الذكاء الاصطناعى في صناعة الأغذية .. فحص المنتجات وضمان سلامتها .. معدلات الجودة .. وتدابير السلامة بالمصانع

A A A
KUKA-Robot-Food-2-e1549815217914
الذكاء الاصطناعى فى صناعة الأغذية

ستظل صناعة الأغذية دائمًا لا تنفصم عن بيئاتنا الصحية والاقتصادية المتغيرة باستمرار، وقد أدت التحديات الأخيرة في هذه المجالات إلى جعل الأتمتة في المقدمة.
تاريخياً، كانت الأتمتة في صناعة الأغذية صعبة للغاية - ولا تزال كذلك - بسبب الحاجة إلى التعامل مع مجموعة واسعة من المنتجات غير الموحدة مع تلبية معايير السلامة الصارمة اللازمة.

 

و"الأتمتة" بمجال صناعة المواد الغذائية عنوان عريض يضم مجموعة من العناصر فى مقدمتها الذكاء الاصطناعى، والذى يتضمن بدوره  فحص المنتجات وضمان سلامتها وضمان معدلات الجودة و وتدابير السلامة بالمصانع

ومع ذلك، فإن شركات الأغذية الكبيرة تثبت بشكل متزايد أن الأتمتة الغذائية واعدة وما زال في جعبتها المزيد كما يتناول هذا والذي نشرته شركة Key Technology.

maxresdefault

تطبيقات الأتمتة في صناعة المواد الغذائية

تتخذ الأتمتة في صناعة المواد الغذائية أشكالًا عديدة، وتشمل:

26..-1024x781-2

الروبوتات


تعتبر الروبوتات ركيزة أساسية للأتمتة، وتتميز الروبوتات المستخدمة في صناعة الأغذية اليوم بتكنولوجيا متقدمة ستظل جزءًا أساسيًا من مستقبل الأتمتة.

ويمكن للروبوتات تقريبًا محاكاة النشاط البشري متعدد المحاور، ما يؤدي إلى فوائد متنوعة في بيئات العمل القاسية، وكذلك في عمليات أخرى مثل إطفاء الحرائق.

وتواصل الروبوتات، غالبًا بالتعاون مع العاملين، أداء مجموعة واسعة من الواجبات على خط الإنتاج، وكذلك في الانتقاء والفرز.
وتعد أنظمة النقل والفرز المتكاملة من بين أكثر استخدامات الأتمتة كفاءة في المنشآت اليوم.

الذكاء الاصطناعي (AI)

تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات في تصنيع الأغذية، بما في ذلك الفحص البصري للماشية والمنتجات الغذائية للتأكد من سلامتها والتعامل معها بشكل صحيح، بالإضافة إلى تدابير السلامة، بما في ذلك إجراءات النظافة في أرضية المنشأة.

Cutting-and-slicing-in-meat-manufacturing

التعبئة والتغليف

مع الأتمتة المتقدمة اليوم، حتى المنتجات الغذائية التي يصعب التعامل معها تقليديًا مثل اللحوم والدواجن يمكن تحضيرها وتعبئتها بشكل فعال من خلال العمليات الآلية.

ويمكن للمعدات الآلية تفكيك اللحم من العظام وتغليف المنتج بدقة الحجم الضروري أو المطلوب - وكل ذلك يحدث مع تدخل عملي ضئيل أو بدون تدخل من العمال.

الطائرات بدون طيار

 تلعب الطائرات بدون طيار دورًا رئيسيًا في المكون الزراعي، وتساعد التسميد واستخدام مبيدات الآفات، فضلاً عن الفحص البصري لمناطق الزراعة وأجزاء أخرى من المرافق الزراعية.

فوائد الأتمتة في صناعة المواد الغذائية


التكلفة


 تعمل الأتمتة على تحقيق الكفاءة، مما يؤدي بدوره إلى توفير التكاليف، من خلال تمكين المرافق لتنفيذ العمليات بطريقة أكثر إنتاجية مثل زيادة السرعة والإنتاجية.
 وغالبًا ما تتطلب البنية التحتية الجديدة للأتمتة استثمارًا مقدمًا كبيرًا، ولكن ما يدفع هذا الاستثمار نفسه بطريقة يمكن التنبؤ بها إلى تكلفة وسمعة تستحق فوائدها.

السرعة


 تعتبر سرعة الإنتاج جزءًا كبيرا من زيادة الإنتاجية والكفاءة، إذ يعني الإنتاج الأسرع التزامًا أفضل بالمواعيد النهائية، والالتزام الوثيق بمتطلبات العملاء، وزيادة الرضا بشكل عام، مما قد يؤدي إلى تحقيق فوائد تجارية كبيرة على المدى الطويل.

وأثناء زيادة سرعة العمليات، يمكن للأتمتة أيضًا تحرير الموظفين للقيام بمهام ذات قيمة أعلى لا يمكن أن تكملها الآلات، مما يزيد من عائد الاستثمار دون الحاجة إلى تكرار العمل أو التخلي عن الموظفين.

السلامة


 يشكل تصنيع الأغذية مخاطر عديدة على العمال، من أول ظروف العمل نفسها بما في ذلك البيئات المناخية القاسية، أو بطريقة العمل والتعامل مع المعدات الخطيرة، حيث تعمل الأتمتة على تخفيف هذه المخاطر باستخدام الروبوتات وغيرها لتنفيذ أخطر العمليات، كما أن التعامل مع معدات الأتمتة يقلل بشكل كبير من مخاطر انتقال التلوث.

المرونة


حيث أتاحت الأتمتة الاستمرارية والأمان في المنشأة على مستوى لا مثيل له كما ذكرنا، وتستعد الأتمتة لمواصلة التوسع والتحسين الآن بعد أن أصبحت تمنحنا هذه التطبيقات والفوائد الأسس التي نحتاجها لفهم دور الأتمتة في تصنيع الأغذية اليوم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022