leftlogo

الزراعة: تكنولوجيا الأغذية تُنظم برنامجًا تدريبيًا حول طرق استخلاص زيت الزيتون

A A A
355472373_566444209010075_8846753062460254939_n
وزير الزراعة السيد القصير

يستكمل البرنامج التدريبي انعقاده اليوم، حول طرق استخلاص زيت الزيتون، إذ انعقد خلال الفترة من الاثنين الموافق 6/19 إلى اليوم الأربعاء الموافق 6/21، ويحضر هذا البرنامج التدريبي عدد من المستثمرين والعاملين في مجال استخلاص وإنتاج زيت الزيتون، وكذلك أصحاب مزارع الزيتون، تحت رعاية د. شاكر عرفات مدير المعهد، وإشراف د. عاطف سعد وكيل المعهد للتدريب والإرشاد.

 

كانت أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي يوم الأحد الموافق 6/18، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامجًا تدريبيًا بعنوان (طرق استخلاص زيت الزيتون والتعرف على جودته) وذلك بناءً على تعليمات كل من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأشار عرفات، إلى أن زيت الزيتون هو زيت مستخرج من ثمار الزيتون، وله عديد من الاستخدامات في مجال الطب والصيدلة والأغذية وفي صناعة الصابون أيضًا، كما أن زيت الزيتون يُستخدم بكثرة نظرًا لكونه غذاءً صحيًا غنيًا بالدهون المفيدة ومضادات الأكسدة الطبيعية.

بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يخفض الكوليسترول الضار LDL-cholesterol  وبالتالي يقلل من حدوث أمراض القلب وتصلب الشرايين وكذلك الأمراض الناتجة عن زيادة الكوليسترول، نتيجة لاحتوائه على حمض الأوليك بنسبة عالية وكذلك نتيجة توازن الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة.

وقد وجد أنه نتيجة لاحتواء زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينولات والتوكوفيرولات، والتي تربط الشقوق الحرة، والتي يؤدي تراكمها إلى تكوين هيدروبيروكسيدات سامة لها تأثير في إحداث أمراض سرطانية، وبالتالي استخدام زيت الزيتون يمنع تكوين تلك الأمراض، حيث تعمل الشقوق الحرة على تقدم عمر الخلايا، إضافةً إلى حماية الزيت من التأكسد.


من جانبه، شدد د. عاطف عشيبة على ضرورة التعرف إلى العوامل المؤثرة في خصائص جودة زيت الزيتون، وكيفية الحكم على جودة زيت الزيتون من خلال:

  • علاقة درجة النضج وتقنيات الجمع والنقل بجودة زيت الزيتون.
  • علاقة تقنيات الاستخلاص والتنقية (الترشيح) والتعبئة والتغليف بجودة زيت الزيتون.
  • مواصفات الجودة الكيميائية والطبيعية ومعايير النقاوة لزيت الزيتون.
  • تأثير التخزين على جودة زيت الزيتون، وأفضل الممارسات المتعلقة بتخزين زيت الزيتون.
  • مواصفات الجودة الحسية لزيت الزيتون.
  • اقتصاديات تصنيع زيت الزيتون.


olive-oil-in-a-bottle-which-may-be-used-on-the-faceزيت الزيتون
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022