leftlogo

الزراعة: رفع درجة الاستعداد القصوى لحصاد القمح.. والمحصول "مبشر"

A A A
قمح
قمح

شددت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على رفع درجة الاستعداد القصوى خلال إجازة عيد الفطر لمتابعة حصاد وتوريد محصول القمح.


وتحث "الوزارة" المزارعين على زيادة معدلات توريد المحصول لصالح وزارة التموين للإستفادة منها في توفير القمح اللازم لصناعة الخبز المدعم.


ويتابع مديرو مديريات الزراعة بالمحافظات كل في نطاق محافظته، عمليات حصاد القمح وكذلك متابعة إجراءات التوريد بحد أدنى 12 إردب للفدان بالتعاون مع وزارة التموين،بحسب بيان عن وزارة الزراعة.


وتفقد الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، عمليات حصاد وتوريد القمح، في محافظتي كفر الشيخ والبحيرة ومنطقة النوبارية، للتأكد من تسهيل إجراءات التوريد وخاصة بعد زيادة نقاط التجميع لأكثر من 450 نقطة بالقرب من مناطق زراعة القمح على مستوى الجمهورية.


وقال الشناوي في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن وزير الزراعة شدد على ضرورة التواجد مع المزارعين على أرض الواقع لتوعيتهم باستخدام الميكنة في الحصاد لتقليل الفاقد والهدر والمحافظة على جودة نقاوة المحصول وأيضا تشجيعهم على التوريد وإزالة أي عقبات تواجههم والتأكد من تقاضي ثمن المحصول نقدا عقب التوريد بحد أقصى 48 ساعة.


وقال رئيس قطاع الخدمات الزراعية أن المحصول الجديد من القمح «مبشر بالخير»، الإدارات المعنية في الوزارة بدورها منذ زراعة المحصول الاستراتيجي وحتى الحصاد، بدء من توفير التقاوي الجيدة واتباع السياسة الصنفية وأساليب الزراعة الحديثة مع متابعة الحالة المرضية للمحصول وإصدار التوصيات والإرشادية الفنية بصفة دورية طوال موسم الزراعة.


وبحسب وزارة الزراعة، فإن مصر تنتج من 60 إلى 65% من احتياجاتها من القمح ويتم استيراد قرابة الـ40%، وتستورد الدولة احتياجاتها من أسواق بديلة لاستيراد القمح  الروسي أو الأوكراني مثل السوق الفرنسية والأمريكية والأسترالية.

وأعلنت وزارة التموين أن  أسعار التوريد شاملة الحافز الاستثنائى، 865 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 23 قيراطًا، و885 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 23.5 قيراط.


وأصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين، قرارًا يلزم بالتوريد إلى جهات التسويق الحكومية، 12 أردبًا عن كل فدان كحد أدنى، حسب الحيازة الزراعية، وبدرجة نقاوة لا تقل عن %22.5 قيراط .




قمح

قمح 2

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022