leftlogo

"الشروق إكسبريس" السعودية توصل طلبات الزبائن عبر سيارات ذكية

A A A
سيارات ذاتية القيادة بالسعودية
سيارات ذاتية القيادة بالسعودية


أصبحت طرق توصيل الطعام تختلف من شركة لشركة ومن مكان لأخر، مع سعى المطاعم والمتاجر لتقديم خدمة مميزة سواء من حيث السرعة التي تصل أحيانـًا لأقل من 30 دقيقة.

الدليفري الذاتي 
ففي السعودية، يبدو أن الشركات الكبرى لن تحتاج لعمال خدمات التوصيل "الدليفري" من أجل توصيل الطلبات لمنازل الزبائن.


وفي العام الماضي، دخلت خدمة توصيل طلبات الزبائن بالسيارات ذاتية القيادة إلى السعودية عبر شراكة بين شركة "الشروق إكسبرس" السعودية المتخصصة بالتوصيل وشركة "تيسكبوتيكس" لتقنيات الذكاء الاصطناعي من هونج كونج.

أولى التجارب
وانطلقت أولى التجارب في مايو 2021،  من مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، في شمال جدّة، حيث أدخلت "الشروق إكسبرس" سيارتين في خدمة الزبائن.

 ومع نجاح التجربة بنسبة 100% وبقدرة استيعابية 70 طلباً في اليوم لسيارة ذاتية القيادة، تعتزم السعودية التوسع في الخدمة لتشمل جميع أرجاء المملكة.

سيارات جديدة 
ووفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرج"، فإن شركة "الشروق إكسبرس"، ستُطلق 6 سيارات جديدة ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات لمنازل الزبائن في مدينة الجبيل شرقي المملكة قريباً.


ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله إنه من المقرر إطلاق الخدمة في المدن الرئيسية، وفي مقدّمتها العاصمة الرياض، وذلك في الربع الأخير من العام الجاري.

طلبات الغذاء
وتطمح شركة "الشروق إكسبرس" إلى زيادة متوسط ربحها من التوصيل في قطاعي التجارة الإلكترونية وتوصيل طلبات الغذاء بأكثر من 3 أضعاف، من 16% حالياً إلى 54%.

التكلفة
تتراوح تكلفة سيارة القيادة الذاتية بين 25 إلى 40 ألف دولار. وتضم السيارات تكنولوجيا استشعار لتحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر، بالإضافة إلى الكاميرات، وأجهزة تحديد المواقع ووحدة تحكم عن بُعد في القيادة لتساعدها على التنقل الذاتي.

يشار إلى أن الخدمة منتشرة في أماكن أخرى حول العالم، فمثلا أطلقت شركة "نورو" سيارات ذاتية القيادة لتوصيل طلبات "دومينوز بيتزا" في هيوسن بالولايات المتحدة في أبريل الماضي.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022