leftlogo

«الصناعات الغذائية» تدرس إعداد مواصفة خاصة بصناعة مستخلصات الطحالب

A A A
صناعة مستخلصات الطحالب
صناعة مستخلصات الطحالب
تدرس غرفة الصناعات الغذائية إعداد مواصفة خاصة بصناعة مستخلصات الطحالب لتنظيم هذه الصناعة وإلزامها بالاشتراطات العالمية بما يفيد السوق والمستهلك.

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس الغرفة، إن الغرفة ستدرس إعداد مواصفة مصرية لصناعات الطحالب، لإلزام الشركات العاملة في هذا القطاع بها بما يوفر منتج صحي وآمن للاستهلاك، بالإضافة إلى توفيره للتصدير في السوق العالمية.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها الغرفة تحت عنوان «برنامج تدريب الشركات لسهولة الادراج بالقائمة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء».

وكشف «الجزايرلي» أن الغرفة ستنسق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء لرصد كافة الجوانب الفنية الخاصة لصناعة مستخلصات الطحالب، ولتطوير هذه الصناعة الناشئة والتي تدخل في المكملات الغذائية وغيرها من صناعات.

من جانبه قال مصطفى السيد، رئيس شركة جراند سبرولينا، أول شركة مصرية منتجة للطحالب ذات الخواص الدوائية في الشرق الأوسط، إن المشكلة التي تواجه الشركة هي عدم وجود مواصفة مصرية لصناعة الطحالب، ودخول عدد كبير من الشركات لهذه الصناعة دون العلم بالقواعد الصحية الخاصة بها، خاصة أنه نشاط حديث على السوق المصري.

لفت إلى أن الطحالب لها قواعد عالمية في التصنيع الخاص بها لكن هذه المواصفات غير متوفرة حاليًا في المواصفات القياسية المصرية.

أضاف أن الشركة تم إطلاقها منذ 5 سنوات، وحصلت على تراخيص المنشأة والمنتج لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتنتج الطحالب ذات الخواص الدوائية التي تدخل في صناعة المكملات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل.

وتسعى غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى تحقيق استدامة سلامة الغذاء لدى المنشآت العاملة في القطاع، وتركز بدورها على متابعة الشركات المدرجة ضمن القائمة البيضاء المسجلة لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتستهدف التواصل الفعال والمستمر بين الشركات الاعضاء، والهيئة القومية لسلامة الغذاء؛ لرفع الوعي بكافة اجراءات المنظومة الرقابية بالهيئة إيمانا بمسئولية الغرفة لدعم وتشجيع المنشآت الغذائية.

وتستهدف الغرفة زيادة عدد الشركات المدرجة بالقائمة البيضاء لدى «سلامة الغذاء» لاسهامها في زيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الإدراج بهذه القوائم تعتبر شهادة بأن هذه المنشآت تطبق كافة المعايير الخاصة بسلامة وجودة الأغذية.

وساهم الاهتمام بسلامة الغذاء في زيادة معدلات التصدير، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير بالمنتجات الغذائية وبالتجربة المصرية في تطبيق معايير سلامة الغذاء والتي أدت بالفعل إلى تطور ملحوظ في تعزيز تنافسية المنتجات الوطنية بالخارج.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022