leftlogo

الصين تتصدر إنتاج القمح عالميًا وروسيا وأوكرانيا تأتي في المركز الثاني والثالث.. ومصر الأعلى استيردًا بنسبة 7.33%

A A A
مزارع-القمح
قمح

في ظل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا والتي تستحوذ كلتاهما على ربع صادرات القمح العالمي حتى عام 2021، يتبين أنهما ليستا الأكبر إنتاجًا لغذاء الفقراء حول العالم.

بالنسبة لإنتاج القمح، تتصدر الصين بمفردها قائمة منتجي القمح العالميين، حيث يقدر إنتاجها بحوالي 137 مليون طن من القمح، في حين يبلغ إنتاج روسيا قرابة 76 مليون طن، وإنتاج أوكرانيا يصل إلى حوالي 32 مليون طن.

وعلى الرغم من ذلك، تظهر المفارقة الغريبة حيث تستورد الصين نسبة تقدر بحوالي 4.76% من القمح العالمي، وتحتل بذلك المركز الثالث بين أكبر المستوردين العالميين، خلف مصر التي تحتل المركز الأول بنسبة 7.33%، وإندونيسيا بنسبة 4.83%.

من جهة أخرى، تتصدر الهند قائمة الدول الأكثر ازدحامًا بالسكان عالميًا وتحتل المركز الثاني في إنتاج القمح، حيث يقدر إنتاجها السنوي بحوالي 109 ملايين طن من القمح، ولكن تصدرها القمح يكون بنسبة طفيفة لا تتجاوز 2.8% من حجم الصادرات العالمية للقمح، بينما تأتي الولايات المتحدة في المركز الرابع بإنتاج يقدر بحوالي 44.8 مليون طن.

وتسهم فرنسا بشكل كبير في الإنتاج العالمي للقمح، حيث يصل إنتاجها السنوي إلى حوالي 36.5 مليون طن، وتحتل حصة كبيرة من صادرات القمح تعادل 7.67% من تجارة القمح.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022