leftlogo

مصر تسجل نموًا سريعًا في السوق العالمي لتصدير معجون الطماطم

A A A
5-1-1-e1662898978997
معجون الطماطم
تمكنت مصر من تحقيق إيرادات قياسية، لبيع معجون الطماطم وهريستها في السوق العالمية عام 2022، حيث حصلت مصر، في عام 2022 على 57 مليون دولار من تصدير معجون الطماطم وهريستها، وهو ما يزيد بنسبة 50% عن عام 2021.

وقد زادت إيرادات صادرات هذا المنتج ستة أضعاف تقريبًا، وفي العام نفسه، قدرت مصر الاقتراب من تحقيق نتيجة العام التقويمي 2022 في النصف الأول فقط، حيث وصلت الصادرات إلى 47 مليون دولار في الفترة من يناير إلى يونيو.

علاوة على ذلك فأن مصر تشهد نموًا سريعًا في صادرات معجون الطماطم في جميع اتجاهات المبيعات الرئيسية، وتظل دول الاتحاد الأوروبي سوق التصدير الرئيسي للمصنعين المصريين.

ومن الجدير بالذكر إن مصر كانت تصدر معجون الطماطم بشكل أساسي إلى إيطاليا، بعد ذلك حلت بولندا مكانها، وأصبحت تحقق للمصنعين المصريين أعلى إيرادات بقيمة 10 ملايين دولار بين جميع الدول في عام 2022، وتم تحقيق رقم مماثل في النصف الأول من هذا العام.

أظهرت أمريكا الجنوبية أسرع نمو في استيراد معجون الطماطم المصري في السنوات الأخيرة، لكن حصتها لا تزال منخفضة نسبيًا، وجلبت الصادرات إلى البرازيل حوالي مليون دولار في النصف الأول من هذا العام.

إن النمو السريع الذي حققته مصر في صادرات معجون الطماطم والمعجون سمح لها بأن تحتل المرتبة التاسعة بين أكبر مصدري هذا المنتج من حيث القيمة في عام 2022.
ومن جانبه حققت مصر أسرع معدل نمو للصادرات بين جميع الدول التسعة الأولى المصدرة لمعجون الطماطم، على سبيل المثال، في الفترة من 2018 إلى 2022، زادت صادرات مصر من معجون الطماطم بالدولار الأمريكي 5.6 مرة.

عوامل نجاح صادرات "معجون الطماطم" المصري

هناك العديد من العوامل التي دعمت هذا النمو السريع في صادرات معجون الطماطم المصرية في السنوات الأخيرة، أولاً، اضطر مصنعو معجون الطماطم في الاتحاد الأوروبي إلى التعامل مع مشكلات خطيرة تتعلق بتوافر الطماطم للمعالجة بسبب حالات الجفاف الشديدة في الفترة 2022-2023.

أما عن السبب الثاني، فكان بسبب الحرب بين روسيا مع أوكرانيا، حيث تعتبر أوكرانيا أكبر مورد لمعجون الطماطم إلى السوق البولندية في عام 2021، حيث استحوذت على حوالي ربع إجمالي واردات هذا المنتج في بولندا، وبدأ موردون آخرون، بما في ذلك مصر، في احتلال حصة أوكرانيا بشكل فعال.

فيما حافظ معجون الطماطم المصري، على مكانته الرائدة من حيث حجم إيرادات التصدير على مدى السنوات القليلة الماضية.

يعد تجفيف الطماطم (بشكل رئيسي في الشمس، وليس باستخدام معدات خاصة) طريقة أخرى لمعالجة الطماطم في البلاد.

وفقًا للمجلس العالمي لتصنيع الطماطم، قامت مصر بتصنيع ما يقرب من نصف مليون طن من الطماطم في عام 2022.

وحققت صادرات الطماطم الطازجة لمصر رقما قياسيا قدره 29 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي 2023.

تركز مصر بشكل أساسي على أسواق الشرق الأوسط وروسيا للطماطم الطازجة، ولا تزال المملكة العربية السعودية وجهة تصدير رئيسية للطماطم المصرية، حيث تمثل 30-40% من إجمالي إيرادات الصادرات المصرية سنويًا، ومن بين المستوردين الرئيسيين الآخرين روسيا وتركيا وليبيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022