leftlogo

"الفاو": ندرة المياه العذبة تحدٍّ كبير للتنمية في المنطقة العربية

A A A
R (32)
المياه العذبة
أوضح الدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" والممثل الإقليمي للمنظمة، بأن المياه تظل عائقاً كبيراً على مستوى العالم ولاسيما في المنطقة العربية.

وناشد "الواعر"، خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السادس للمياه، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، على ضرورة حماية الموارد المائية ومواجهة آثار تغير المناخ والضغط على النظم البيئية، مع اتخاذ إجراءات للقضاء على هذه التحديات.

كما أشار إلى أن حصة الفرد من المياه تبلغ نحو عشر المتوسط العالمي، كما أن الإفراط في سحب المياه الجوفية إلى نضوبها وتدهور جودتها وزيادة نسبة الملوحة.

ومن ناحية أخرى، أكد الواعر أن آثار تغير المناخ تؤدي إلى تفاقم أزمة وفرة المياه، وعلى الأخص في المجال الزراعي، لافتًا بأن الظواهر الجوية المتطرفة تؤدي إلى إجهاد الأنظمة البيئية، وبالتالي تؤثر على الإنتاج الزراعي.

وأوضح المدير العام المساعد للفاو، أن المنطقة العربية تعتبر موقعًا لثلاث كوارث بيئية عانت منها دول العراق والصومال وليبيا، فضلاً عن الفيضانات التي شُهدت خلال الفترات الماضية، مشيرًا إلى أن الزراعة تستخدم أكبر قدر من المياه، حيث يتحمل هذا القطاع أكبر عبء من التغيرات المناخية، والتي تؤثر اقتصاديًا في القطاع الزراعي، ولاسيما أصحاب الحيازات الصغيرة.

وأفاد بأن منظمة "الفاو" تعمل مع البلدان الأعضاء على التقليل من آثار التغيرات المناخية على القطاع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة "الفاو تنظم خلال أسبوع القاهرة السادس للمياه مساراً مخصصاً لمنح فرصة للتعرف على التكنولوجيا المبتكرة للتكيف المستدام مع المياه والتغيرات المناخية المتعلقة بها".

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد انطلقت صباح اليوم الأحد، تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، والذي يستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022