leftlogo

منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعلنان عن الفائزين في مسابقة "ابتكار بدائل مستدامة لزيوت الطعام" التابعة لصافولا

A A A
شركة صافولا
صافولا
أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن الفائزين في مسابقتها "ابتكار بدائل مستدامة لزيوت الطعام"، تم تنظيم المسابقة بالتعاون مع صافولا للأغذية، وهي إحدى أكبر شركات الأغذية في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

شارك في المسابقة 65 باحثاً من مختلف أنحاء العالم، بهدف اكتشاف بدائل أكثر استدامة لزيوت الطعام، والتي تحافظ على الخصائص الفيزيائية والوظيفية للدهون التقليدية وتقلل من تأثيرها البيئي.

حاز فريق بحثي من الجامعة الأمريكية في القاهرة على الجائزة الأولى، وذلك بفضل تقنية جديدة لإنتاج دهون مستدامة من الكائنات الحية الدقيقة، فيما حاز فريق بحثي من جامعة رواندا على الجائزة الثانية، وذلك بفضل تقنية مركبة لاستخراج كمية أكبر من الدهون من بذور اليقطين.

أعرب سامح حسن، الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الأغذية، عن سعادته بفوز الفرق الفائزة وأشار إلى أنه سيتم بحث سبل تطوير المشروع الفائز بالمركز الأول وتنفيذه على نطاق صناعي، وأكد ضياء رشوان، المدير العام الإقليمي للابتكار، أن المسابقة تهدف إلى دعم البحث العلمي وربطه بالصناعة، وتعزيز الابتكارات المستدامة في صناعة الزيوت والدهون النباتية.

يُتوقع أن تساهم الأفكار الفائزة في الحفاظ على الموارد البيئية وتحقيق تحسن في صناعة الزيوت والدهون النباتية بطرق تصنيع خالية من الانبعاثات الكربونية، مما يسهم في مكافحة التغير المناخي والحد من التلوث البيئي.

تمت المسابقة بعد عدة مراحل منذ إعلانها في أكتوبر من العام الماضي، حيث تم استقبال حوالي 65 فكرة أولية وتحديدها إلى 4 أفكار يمكن تحويلها إلى مشاريع فعلية،  وقد قامت لجنة تحكيم مؤلفة من ممثلين من صافولا للأغذية ومنظمة الأغذية والزراعة باختيار الفرق الفائزة بناءً على معايير مثل الابتكار  و الاستدامة والجودة والتأثير الإيجابي على البيئة والصناعة، و تمنح الجوائز التحفيزية للفرق الفائزة لدعم تطوير وتنفيذ مشاريعهم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022