leftlogo

القصير: 2 مليون طن إنتاج مصر من «الأسماك» سنويًا

A A A
مزارع اسماك
مزارع اسماك

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك يبلغ نحو 2 مليون طن سنوياً، من بينها 1.6 مليون طن من مزارع الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية وعلى رأسها البحيرات.

 

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.


 وأوضح الوزير، أن البحيرات المصرية تساهم بنسبة تصل إلى 12% من إجمالي الإنتاج المحلي من الأسماك، بواقع 242.5 ألف طن عام 2020؛ لافتأً إلى أن مصر تحتل المركز الأول أفريقياً، والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي.


وأكد السيد القصير، أن خطة تنمية الثروة السمكية في البحيرات، تشمل البحيرات الكبرى «السد العالي، والمنزلة، والبردويل، والبرلس»، وتعتمد على الحفاظ على المخزون السمكي من خلال تطبيق عدة إجراءات، أهمها، منع طرق الصيد المخالفة نهائياً، وكذا منع صيد الزريعة من البحيرات المتصلة بالبحر، وأيضاً تدعيم البحيرات المغلقة بالزريعة المطلوبة لها.


 وأشار وزير الزراعة، إلى أن خارطة مصر الطبيعية تضم 9 بحيرات، يصل إجمالي مساحتها الكلية لنحو 1.9 مليون فدان، وتعد أحد أبرز المصادر الطبيعية للثروة السمكية في مصر، إلى جانب نهر النيل، والبحرين المتوسط والأحمر، بالإضافة إلى مزارع الاستزراع السمكي التي تمتد فوق مساحة 289 ألف فدان.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022