leftlogo

«الكابوريا الحجري».. كنز بحري يهاجر من اليمن إلى السويس والكيلو بـ 300 جنيه

A A A
delicious-crabs-with-hot-pepper-on-a-stone-backgro-2021-12-09-13-55-33-utc
الكابوريا الحجري

يمتلئ البحر بالأسرار والكنوز وأنواع عديدة من المأكولات البحرية، ويأتي في الوقت الحالي موسم أحد أنواع الأسماك القشرية المتميزة، وهي الكابوريا الحجري.


 الكابوريا الحجري بديل الاستاكوزا


 


  الكابوريا الصيد الصعب

 

ويقول عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن الكابوريا الحجري معروفة، بأنها البديل الأمثل للاستاكوزا، فهي أقل سعرا ويحمل اللحم الأبيض والبطارخ فسفور بكمية أكبر من الموجودة في باقي القشريات ما فيها الاستاكوزا.

وأضاف "عثمان" أن الأستاكوزا الحجري، تستوطن خليج السويس وتهاجر من سواحل السعودية واليمن إلى مصر في فصل الشتاء حيث المياه معتدلة البرودة والموج الهادئ.

وأطلق عليها اسم الكابوريا الحجري، لأن عظامها قاسية كالأحجار وقشرتها تحتوي على نتؤات كالأحجار، ويتراوح وزنها بين 500 جرام وكيلو جرام أو أكثر.

أسعار الكابوريا الحجري



كنز من كنوز البحر

 

وأشار نائب رئيس شعبة الأسماك إلى أن كيلو الكابوريا الحجري، يتراوح بين 250 جنيها و300 جنيه، مقابل بين 70 و120 جنيها للاستاكوزا البلدي العادية، ولكن الحجري تحتوي على كميات كبيرة من اللحم.

وأرجع مسؤول الشعبة ارتفاع أسعار الكابوريا الحجري، مقارنة بمثيلاتها العادية إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من اللحم، فضلا عن توافرها بكميات محدودة، حيث أنها تتوافر في شهور معينة من العام، بالإضافة إلى أن صيدها يحتاج حرفة عالية حيث أنها تدفن نفسها تحت الرمال في أعماق الخليج.

وأضاف أن الكابوريا البلدي متوفرة طوال العام، ويتراوح سعرها من 70 و 120 جنيها بحسب الحجم والنوع، وأشار إلى أن الإناث تباع بسعر أعلى بسبب "البطارخ"، ولحمها الطري الذي يملأ جسم الكابوريا، بينما تحمل الذكور كمية أقل من اللحم في الأطراف وعظامها قاسية.

وفي سياق أخر قال نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسعار تشهد في الوقت الحالي ارتفاعا طفيفا في معظم الأصناف، حيث يقل الإنتاج في فصل الشتاء.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022