leftlogo

المصريون يشربون 273 مليار لتر من الشاي والقهوة سنوياً.. كم حجم الاستثمارات؟

A A A
الشاي المصرى
الشاي

يعتبر الشاي من المشروبات الرئيسية لدى الشعب المصري، حيث تحتل مصر المركز الثالث عربيا من حيث تناوله، ليصل حجم إنفاق المصريين على ما يزيد عن 5 مليارات جنيه للشاي والقهوة خلال تسعة أشهر من يناير حتى سبتمبر 2021.
حجم استهلاك المصريين للشاي

بينما يستهلك المصريون بذلك نحو 273 مليار لتر من الشاي والقهوة سنوياً، وفقاً لإحصاء اللجنة الدولية للشاي، حيث وصل استهلاك الفرد الواحد نحو 9 كيلوجرام سنوياً.

منظمة الفاو


وأكدت منظمة الأغذية والزراعة  "فاو" في بيان لها، على أنه في عام 2022 وفي ظل احتفال العالم بيوم الشاي العالمي، لابد من ضرورة تحقيق المزيد من الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في قطاع الشاي ودوره الرئيسي في تمكين النساء والشباب من أجل ضمان المزيد من الأمن الغذائي والرفاه التغذوي.

وقال المدير العام للمنظمة، شو دونيو، إن الدراسات الاستقصائية التي أجريت خلال الفترة الماضية، أوضحت زيادة الطلب على الشاي في صفوف الشباب.

وأشار مدير المنظمة إلى أن قطاع الشاي يمكن أن يؤدي دورًا مهمًا في تحسين حياة الملايين من الأشخاص، مشيرا إلى أن حجم الإنتاج العالمي من الشاي يزيد عن 17 مليار دولار أمريكي سنويًا، في حين تقدر تجارة الشاي في العالم بحوالي 9.5 مليارات دولار أمريكي.

عمل المنظمة في مجال الشاي


تلتزم المنظمة في عملها في مجال الشاي بإيجاد قطاع شاي يتسم بالاستدامة، وتشمل الأنشطة التي تنفذها توفير البيانات والمعلومات عن أسواق وتجارة الشاي، والتوقعات المتوسطة الأجل لسوق الشاي في العالم، والمعلومات ذات الصلة بالسياسات المتعلقة بهذا القطاع.

وتتولى الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالشاي التابعة للمنظمة، وهي إحدى أعرق المجموعات السلعية في المنظمة، زمام قيادة الإجراءات المتعددة الأطراف في جميع الجوانب ذات الصلة بقطاع الشاي في العالم، وتشمل هذه الجهود جهود التنسيق من أجل مواءمة المواصفات، والترويج العام للشاي، ووضع استراتيجيات بشأن الشاي للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدة آثاره، وللشاي فوائد عديدة منها:

احتواء أوراق الشاي على مادة البوليفينول والأحماض الأمينية والكافيين والسكريات، بالإضافة إلى بعض المعادن، مع الاستهلاك المتكرر للشاي، هذه العناصر المفيدة للصحة الجسدية والعقلية يمتصها الجسم جيدًا، مما يجلب له حقًا بعض الفوائد.

احتوائه على "البوليفينول" حيث يعمل على مضادات أكسدة ونشاط فسيولوجي قوي، ويمكنه امتصاص الإنزيمات النشطة، وهو عبارة عن كاسحات للجذور الحرة، وله بعض التأثير على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكنه تعزيز مناعة الإنسان.

لاحتوائه علي "الكافيين" حيث يعمل ذلك على تحسن وظائف المخ، وينشطه، وبالتالي يزيد من كفاءة العمل، ويساعد أيضًا في التغلب على مواقف الحياة الصعبة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022