leftlogo

المصريين أدها.. حملة Food Today لتحقيق الأمن الغذائي.. رئيس «مجمع جالينا للغذاء»: الصوب الزراعية من أهم الأدوات لتحقيقه

A A A
الدكتور عبدالواحد سليمان
الدكتور عبدالواحد سليمان

قال الدكتور عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية البريطانية للتنمية العامة «مجمع جالينا للغذاء»، إن تحقيق الأمن الغذائي من الأمور الشائكة في مصر، ولذلك الاهتمام به أمر حيوي وتحقيقه ربما يتحقق من خلال الاهتمام بالزراعة من خلال الصوب الزراعية، لأنها تعزز من زيادة الإنتاج، موضحًا أن المشروع القومي للصوب الزراعية، من المشروعات القومية أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي كما تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بمنطقة "المغرة" بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح.


أهمية الصوب

يشار إلى أنه أطلقت منصة Food Today أول موقع متخصص في الأغذية والمشروبات في مصر: «المصريين أدها».. حملة Food Today لتحقيق الأمن الغذائي.
صوب
تعزز الصوب الزراعية من زيادة الإنتاج والمساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% فقط من كميات المياه التي تحتاجها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعي، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملي من محاصيل الخضر والفاكهة في الأسواق.
أضاف "سليمان" في تصريحات لـFood Today أن مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة التي أطلقها الرئيس السيسي ومنها 1.5 مليون فدان من الآليات التي تساعد على تحقيق الأمن الغذائي أيضًا، بشرط استغلالها بطريقة صحيحة وزراعة المحاصيل التي تعود بالنفع على البلاد والاقتصاد.

الأمن الغذائي

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد صرح بأن تداعيات تغير المناخ على القارة الإفريقية باتت أمرًا وجوديًا لقارة إفريقيا وسبل معيشة شعوبنا، وبالرغم من إسهام القارة المحدود في الأزمة، فإنها وبلا شك من أكثر المتضررين منها، وبرزت تداعياتها في تقويض الأمن الغذائي.
صوب1
أضاف أنه من هذا المنطلق، وفي إطار الاستضافة المصرية لمؤتمر المناخ الـ COP 27 نيابة عن القارة الإفريقية، فإن الرئاسة المصرية للمؤتمر قد وضعت الأولويات الإفريقية والدول النامية نصب أعينها، وسعت إلى إعادة التوازن في مفاوضات المناخ وفرض الربط بين موضوعات التنمية وعمل المناخ وعدم الفصل بينهما.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022