leftlogo

«المصريين أدها».. حملة Food Today لتحقيق الأمن الغذائي.. رجال الأعمال: يتحقق باستصلاح الأراضي واستنباط تقاوي بجودة أعلى

A A A
حسن الفندي
حسن الفندي

أكد رجال الصناعات الغذائية أن حملة "المصريين أدها".. حملة فوود توداى Food Today لتحقيق الأمن الغذائي، من المبادرات التي تلائم المرحلة الراهنة، موضحين أنها تتحقق من خلال عوامل منها استصلاح الأراضي الزراعية وكذا استنباط تقاوي جديدة من شأنها رفع كفاءة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها، وهي من العوامل التي توفر المنتج المحلي وتحقيق فائض للتصدير.


الأمن الغذائي

قال حسن الفندي رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، ورئيس شركة الحرية للصناعات الغذائية، إن تحقيق الأمن الغذائي من الأمور الغاية في الأهمية التي تتطلب التحرك في مسارات متوازية تشمل الاهتمام بالتصنيع الغذائي لرفع كفاءة الأغذية، بجانب الاهتمام بالزراعة عبر استصلاح الأراضي الجديدة، ولكن هذا يتطلب إرادة مجتمعية من جانب الحكومة والقطاع الخاص، موضحًا أن مصر تمتلك كل المقومات لتحقيق الأمن الغذائي من الأراضي التي يمكن زراعتها وكذا وفرة القوى العاملة من الشباب والتي يمكن استخدامها في الزراعة والتصنيع الغذائي.

أزمة العملة

أضاف الفندي في تصريحات لـFood Today أن مصر لديها الخبرات الكافية وبقية عناصر الإنتاج التي تعزز من إمكانية تحقيق الأمن الغذائي، لافتًا إلى أن القطاع الغذائي من أفضل القطاعات الواعدة للاستثمار وطوال السنوات الماضية كان يعمل بكل كفاءة، لكن الأزمة الراهنة التي تخص العملة هي العائق الأوحد أمامه مثل بقية أي قطاع.


التعبئة والتغليف

من ناحيته قال سعيد علي مدير التطوير بشركة بستانا للصناعات الغذائية، إن تحقيق الأمن الغذائي يبدأ من الاهتمام بالزراعة عبر اختيار الأرض الجيدة وأن تمر المحاصيل بمرحلة زراعية جيدة مع اختيار المبيدات الملائمة، وكذا عدم الحصاد قبل انتهاء الموعد المحدد أو قبل انتهاء مفعول المبيد، موضحًا أن المبيدات وظيفتها حماية النباتات أثناء فترة الزراعة ضد الآفات التي تؤدي إلى تلف أو ضعف جودة المحاصيل، ثم المرحلة التالية، والتي تشمل التعبئة والتغليف بأسلوب جيد.


سعيد علي

سعيد علي


استصلاح الأراضي
أضاف علي في تصريحات لـ Food Today أن تحقيق الأمن الغذائي يتطلب التحرك في مسار مواز لكل من زراعة محاصيل جديدة ذات إنتاجية أعلى بجانب توسعة الرقعة الزراعية من خلال استصلاح الأراضي، مشيرًا إلى أن تلك العوامل تعزز من وفرة الإنتاج المحلي وكذا حدوث فائض للتصدير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022