leftlogo

المواد الكيميائية الملامسة للأغذية المستخدمة في التغليف وإعادة تدوير البلاستيك.. سم قاتل!

A A A
تدوير البلاستيك
إعادة تدوير البلاستيك

تسعى العديد من شركات الأغذية إلى إعادة تدوير العبوات البلاستيكية، لإستخدامها مرة أخرى، تزامنا مع توجهات التنمية المستدامة لتخفيف أعباء التلوث على البيئة الناتج عن زيادة المخلفات،  والعمل على الحد من مخاطر التغيرات المناخية، حيث انه في هذا الوقت من العام الماضي، تم إطلاق قاعدة بيانات جديدة تحتوي على آلاف المواد الكيميائية الملامسة للأغذية،  تمت دراسة بعضها جيدًا ، مثل ثنائي الفينول، والفثالات، و PFAS (لكل مادة ألكيل متعددة الفلور) فمثل هذه البيانات حاسمة لتحديد المخاطر الصحية على الإنسان، حيث  لاحظ بعض العلماء من سويسرا في  منتدى تغليف المواد الغذائية، الضرر المحتمل من إعادة تدوير المواد البلاستيكية، والفجوات فيما بينها لفهم آثارها.يُظهر البحث الذي يوشك المنتدى نشره في منتدى المواد الغذائية، جنبًا إلى جنب مع الخبراء في الولايات المتحدة كيف أن إعادة استخدام البلاستيك وإعادة تدويره يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تأثيرات سلبية غير مقصودة، لأن المواد الكيميائية الخطرة، مثل المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء والمواد المسرطنة، يمكن أن تنطلق أثناء إعادة الاستخدام وتتراكم أثناء إعادة التدوير"، بالإضافة إلى المخاوف المتزايدة بشأن مزيج المواد الكيميائية في العبوات التي يبدو أن المستهلكين أو مصنعي المواد الغذائية  التي لا يعرفون الكثير عنها.

وعلى غرار ما سبق، قالت جين مونكي، العضو المنتدب لمنتدى المواد الغذائية FPF،  أن الناس يحصلون على المناخ الآن وأعتقد أنهم يحصلون على التنوع البيولوجي ولكن المواد الكيميائية وحش مختلف تمامًا، مجرد قول الكلمة يخيف الناس "، وأوضحت أن شركات المواد الغذائية تظل متحفظة في الحديث عن المشكلات المحتملة في سلاسل التوريد الخاصة بالتغليف.

ومن جانبها قالت الهيئة الصناعية الأوروبية FoodDrinkEurope (FDE) إن أعضائها يمتثلون لجميع لوائح الاتحاد الأوروبي بشأن سلامة المواد الملامسة للأغذية، باستخدام فقط المواد الملامسة للأغذية التي تم تقييمها على أنها آمنة للاستخدام، لكن التنظيم يتطلب اليقين وهناك القليل من ذلك عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية، كما تجري حاليًا مراجعات لبعض اللوائح ذات الصلة (التي تعود إلى عقود ماضية) في جميع أنحاء العالم ولكنها معقدة وتشعر المنظمات غير الحكومية بالقلق من التأخيرات ونطاقها.. فهل يجب أن تقلق شركات المواد الغذائية؟

 وأضافت هيئة الصناعة الأوروبية: نعم. آخر ما يحتاجون إليه هو قصة مخيفة كبيرة حول المواد الكيميائية ، لأسباب ليس أقلها أنها قد تلحق الضرر أيضًا بمحاولاتهم لدمج المزيد من المحتوى المعاد تدويره في عبواتهم البلاستيكية. في الواقع ، تستخدم المنظمات غير الحكومية عبارات مثل "إعادة التدوير السامة" بشكل متزايد حيث يتحول الانتباه إلى احتمال أن يؤدي إعادة تدوير البلاستيك إلى المزيد من المخاطر الكيميائية.

في عام 2021 ، على سبيل المثال، حذرت وكالة حماية البيئة الأمريكية من أن "الطبيعة الدائرية لاقتصاد إعادة التدوير قد يكون لها القدرة على إدخال مواد كيميائية إضافية في المنتجات". في أوروبا ، هناك مخاوف مماثلة من أن صناع السياسات يقودون الدائرية للتغليف بدون إطار للمواد الكيميائية والإضافات.

غالبًا ما يتم "تجاهل" السلامة الكيميائية في حلول إعادة استخدام البلاستيك أو إعادة تدويره ، أو التحول إلى مواد أخرى ، كما أشار 33 عالمًا في "بيان إجماع" في مجلة الصحة البيئية في عام 2021. إلى أنه قد تؤدي عمليات إعادة التدوير إلى زيادة مستويات المواد الكيميائية الموجودة داخل الغلاف، وقال المؤلف المشارك Olwenn Martin من جامعة Brunel بلندن: "يجب مراعاة هذا الجانب في مرحلة التصميم حتى تكون الحلول مستدامة حقًا.

إعادة التدوير السامة

في سبتمبر الماضي، أطلقت Zero Waste Europe مع Health and Environment Alliance و CHEM Trust و ClientEarth حملة جديدة. "المواد الكيميائية الضارة في المواد الملامسة للأغذية المعاد تدويرها يمكن أن تعرض الاقتصاد الدائري وصحتنا للخطر" ، كما غردوا مع رسم بياني بعنوان "المفاهيم الخاطئة حول المواد الملامسة للأغذية". كان استخدامهم لعبارة "إعادة التدوير السامة" عاطفيًا عن عمد.

في أوروبا ، يمكن استخدام حوالي 8000 مادة كيميائية في تغليف المواد الغذائية وغيرها من المواد الملامسة للأغذية)، حيث تُضاف المواد الكيميائية إلى العبوة لمنحها خصائص معينة مثل المتانة والصلابة ولكن بعضها ينتقل إلى الطعام.

وسلط تقرير تقني مخصص لموضوع المواد الكيميائية في البلاستيك، نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) الشهر الماضي، الضوء على "الدليل العلمي المقنع" الذي يُظهر المواد الكيميائية المثيرة للقلق في مجموعة من القطاعات وسلاسل قيمة المنتجات ، بما في ذلك المواد الملامسة للأغذية مثل التعبئة والتغليف.

 وعلى الصعيد العالمي، هناك أكثر من 13000 مادة كيميائية مرتبطة بإنتاج البلاستيك والبلاستيك عبر مجموعة واسعة من التطبيقات ، منها أكثر من 3200 مونومر، والإضافات، ومساعدات المعالجة، والمواد المضافة عن غير قصد، والتي تشكل مصدر قلق محتمل بسبب خصائصها الخطرة، كما كتب المؤلفون.

وحذروا من أنه "بدون تنفيذ تدابير منسقة عالميًا، سيؤدي الإنتاج المتزايد للمواد البلاستيكية والمواد الكيميائية المرتبطة بها إلى زيادة مستويات التلوث والتكاليف البيئية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بها".

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة المصنعين إلى "الكشف الكامل" عن هوية وكمية جميع المواد الكيميائية المستخدمة والموجودة في المنتجات البلاستيكية، وأنماط استخدام المنتجات، وإطلاق المواد الكيميائية،  وهذا من شأنه أن يسمح للسلطات التنظيمية بإجراء تقييم أفضل للتعرض والمخاطر لاستنباط قرارات سياسية قائمة على العلم ولإعادة التدوير لتحديد المواد الكيميائية الخطرة في النفايات البلاستيكية.

غرينبيس والحرب

ودعت منظمة السلام الأخضر الأمريكية للتو إلى "الشفافية حول المواد الكيميائية في البلاستيك". في حين أن 144 صفحة من تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة ثقيلة ويصعب استيعابها، فإن جهود مجموعة الحملات البيئية المكونة من 22 صفحة عبارة عن ملخص قصير وحامض تم تصميمه (كما هو الحال دائمًا) لإحداث صدمة، وتدعي منظمة Greenpeace أن البلاستيك "غير متوافق بطبيعته مع الاقتصاد الدائري" لأنه  عندما يتم إعادة تدوير البلاستيك، فإنه يحتوي على مزيج سام من المواد الكيميائية التي تجعلها غير صالحة للاستخدامات الغذائية وغيرها من الاستخدامات الاستهلاكية.

تم تحديد توقيت التقرير عن عمد لإثارة القضية مع اجتماع الدول في باريس هذا الأسبوع لإجراء جولة ثانية من المحادثات للتوصل إلى معاهدة عالمية بشأن البلاستيك. فكرة أن البلاستيك المعاد تدويره يمثل خطرًا على الصحة يعزز الحجة القائلة بأن المعاهدة تحتاج إلى الحد من إنتاج البلاستيك البكر. شركات البتروكيماويات ومحولات التعبئة والتغليف تضغط بالطبع ضد أي محاولة من هذا القبيل.

يظل مثل هذا الحد الأقصى من الأولويات القصوى لكل من الناشطين في مجال الصحة والبيئة ، وهناك دعم من بعض شركات الأغذية أيضًا. ظهرت المواد الكيميائية كموضوع ساخن للمعاهدة ، كما تشير كريستينا ديكسون من وكالة التحقيقات البيئية ، وهي منظمة غير حكومية دولية لها مكاتب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة. يوضح ديكسون: "هناك عدد كبير جدًا من الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين الذين يرون أن قطعة المواد الكيميائية مهمة جدًا لنجاح المعاهدة".

الإصلاح الكيميائي

كافحت العلامات التجارية الكبرى للأغذية للوصول إلى أرقام مضاعفة للمحتوى المعاد تدويره في عبوات بلاستيكية ، لكن هناك أطنانًا كبيرة قيد التشغيل بالفعل ، الأمر الذي يقلق أمثال Muncke. عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية "لدينا مخاوف كبيرة بشأن المواد البلاستيكية المعاد تدويرها ومخاوف كبيرة بشأن المواد البلاستيكية البكر" ، كما تقول. "مصدر قلقنا الآخر هو هذه الرواية حول إعادة التدوير الكيميائي."

تمسك العلامات التجارية بإعادة التدوير

تتمسك العلامات التجارية الرئيسية للأغذية بإعادة التدوير الكيميائي لتوفير الرصاصة الفضية لإعادة تدوير البلاستيك ، ولا سيما البوليمرات مثل البولي بروبلين (PP) والبولي إيثيلين (PE) التي تعتمد عليها العلامات التجارية الغذائية بشكل كبير ولكن من الصعب إعادة تدويرها مرة أخرى إلى المواد الغذائية. لدى Tesco و Kraft Heinz طيارًا في المملكة المتحدة يشمل أواني Beanz المفاجئة بينما في فرنسا ، قدمت شركة General Mills و Yoplait العلامة التجارية للزبادي "أول" أواني الزبادي التي يتم إنتاجها باستخدام البوليسترين المتوافق مع المواد الغذائية المعاد تدويره كيميائيًا.

وقدرت ورقة صادرة عن ائتلاف عمل النفايات البلاستيكية التابع لمنتدى السلع الاستهلاكية (PWCoA) حجم الطلب السنوي المجمع من 22 شركة فقط على PP و PE المعاد تدويرهما كيميائيًا "بسعر معقول" بـ 780.000 طن - منها 680.000 طن من الدرجة الغذائية.

 بحثت الأبحاث المنشورة في مايو من قبل جامعة برونيل لندن وجامعة كوليدج لندن وجامعة قطر ، والتي شملت FPF ، في البولي إيثيلين (PE) - العبوات البلاستيكية الأكثر استخدامًا، وحدد الفريق 377 مادة كيميائية ملامسة للأغذية في عبوات البولي إيثيلين، مثل بيسفينول أ والفثالات التي يمكن أن تعطل الهرمونات وتؤدي إلى مخاطر صحية، وأكتشفوا انه  يتسرب حوالي 211 من 377 مادة إلى الطعام "مرة واحدة على الأقل خلال دورة حياة البلاستيك" وربعهم فقط مرخص لهم من قبل لوائح الاتحاد الأوروبي، ثلثهم أعلى من الحد الآمن.

كان عدد المواد الكيميائية غير المصرح بها "مرتفعًا بشكل غير متوقع" ، وفقًا لإيليني إياكوفيدو من Brunel، وقال "إياكوفيدو" : "وجدنا نقصًا في الأدلة الكافية لإثبات أنه يمكن إعادة تدوير البولي إيثيلين بأمان في عبوات جديدة من الدرجة الغذائية".
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022