leftlogo

الوجبات السريعة تحظى بشعبية في إفريقيا: KFC تتصدر القائمة بعدد المتاجر

A A A
KFC
KFC
شهدت صناعة الوجبات السريعة في جنوب إفريقيا نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، بسبب التحميل الزائد والظروف الاقتصادية الصعبة.

ووفقًا لبيانات Euromonitor International، فإن Kentucky Fried Chicken (KFC) هي العلامة التجارية الأكثر انتشارًا في البلاد بوجود 925 متجرًا في البلاد.

وقد شهدت قطاعات الطعام والمشروبات في جنوب إفريقيا نموًا بنسبة 15.5% على أساس سنوي حتى مارس، و7.4% في الواقع.

كما انخفضت مبيعات المطاعم ومحلات القهوة بنسبة تصل إلى 35% في عام 2023 مقارنة بعام 2019 بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، في حين ارتفعت الوجبات السريعة والطعام السريع بنسبة 33.1% في الواقع خلال الفترة نفسها.

وأرجع جون لوس، المستشار الإستراتيجي في قطاع العقارات في FNB Commercial Property Finance، هذا التحول من المطاعم التقليدية إلى الوجبات السريعة إلى الراحة والسرعة والأسعار المعقولة والتحميل الزائد.

وأظهرت دراسة أجرتها Discovery Bank وVisa أن الجنوبيين الأفارقة يتناولون أكثر في مطاعم الوجبات السريعة بعد الجائحة في جميع فئات الدخل والمناطق، وهذا الاتجاه يزداد كلما ارتفعت مراحل التحميل الزائد.

ومع زيادة مراحل التحميل الزائد، يزداد مبلغ الأموال المنفقة على تناول الطعام، حيث ينفق الجنوبيون الأفارقة 60% أكثر على تناول الطعام خلال هذه المراحل مقارنة بعدم وجود التحميل الزائد.

وبالتالي، استفادت الشركات التي تقدم خيارات الوجبات السريعة والطعام السريع من هذا الاتجاه، وأكدت Capitec هذا الاتجاه في تقريرها السنوي، حيث كشفت بيانات عملائها الأخيرة أن إنفاق العملاء على الوجبات السريعة زاد بنسبة 36% خلال العام الماضي.

ويتمتع KFC بحصة سوقية تبلغ 24.3% من سوق الوجبات السريعة في جنوب إفريقيا، تليها شركة ماكدونالدز بنسبة 13% من حيث المبيعات، وتأتي بعدها Nando's (6.5%) وDebonairs Pizza (4.7%) وWimpy (4.1%).

وعند النظر إلى العلامات التجارية الأكثر بروزًا بناءً على عدد المتاجر، فإن KFC لا تزال في الصدارة، حيث يوجد 925 متجرًا في جنوب إفريقيا. ومع ذلك، تفوقت Debonairs Pizza وSteers وWimpy التابعة لشركة Famous Brands جميعًا على ماكدونالدز من حيث الأعداد البحتة، حيث يبلغ عدد متاجرهم 681 و649 و457 متجرًا على التوالي.

وتمتلك Nando's نحو 258 متجرًا في جنوب إفريقيا، في حين يمتلك Fishaways الآخر التابع لشركة Famous Brands 249 متجرًا في البلاد. وتمتلك Chicken Licken الأصلية في جنوب إفريقيا التي تمتلكها Gold Fried Chicken (Pty) Ltd الآن 286 متجرًا في البلاد، في حين يمتلك العلامات التجارية الجديدة نسبيًا مثل Kauai وRocomama's 184 و88 متجرًا على التوالي.

ويظهر الجدول والرسم البياني أدناه أكبر سلاسل الوجبات السريعة في جنوب إفريقيا من حيث عدد المتاجر.

جدول
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022