leftlogo

"باستثمارات تبلغ 100 مليار جنيه"...مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن لأول مرة منذ 2006

A A A
دواجن
مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن لأول مرة منذ 2006
أوضح تقرير حكومي صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حجم مشروعات الإنتاج الداجني التي تم تنفيذها خلال العشر أعوام الماضية.

100 مليار جنيه استثمارات الثروة الداجنة وتحقيق الاكتفاء الذاتي 

وكشف التقرير أن استثمارات الثروة الداجنة بلغت حوالي 100 مليار جنيه، نتج عنها ما يقرب من 1.4 مليار طائر سنويًا، و14 مليار بيضة، حيث تم تحقيق الاكتفاء الذاتي لأول مرة منذ عام 2006، عقب أزمة أنفلونزا الطيور، كما تم تحقيق فائض للتصدير.

إصدار قرار من منظمة الصحة العالمية 

الدولة نجحت في إصدار قرار المنظمة العالمية للصحة لعدد 30 منشأة
وأكد التقرير أن الدولة نجحت في إصدار قرار المنظمة العالمية للصحة لـ 30 منشأة في مجال الإنتاج الداجني والأنشطة المرتبطة بها بوصفها منشآت خالية من أنفلونزا الطيور.

فتح أسواق جديدة للتصدير

وهو الأمر الذي ساهم في فتح أسواق جديدة للتصدير وتوفير الدعم اللوجستي والفني والمالي لصغار مربى الدواجن، بالإضافة إلى رفع كفاءة مزارعهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق.

كما تم تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات بإجمالي مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجني.

تحسين سلالات قطعان الأبقار والجاموس المحلية

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية، فقد عملت الشركة خلال السنوات الأخيرة على تحسين سلالات قطعان الأبقار والجاموس المحلية، إلى جانب تمصير السلالات المتخصصة في إنتاج الألبان واللحوم ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع الظروف المصرية.

زيادة إنتاج الألبان واللحوم 

كما تم زيادة إنتاج الألبان واللحوم لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل فجوات الاستيراد وتدعيم ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين.

إجراء حصر شامل للثروة الحيوانية

وفي سياق متصل، أعدت وزارة الزراعة قاعدة بيانات مدققة بإجراء حصر شامل للثروة الحيوانية بمصر.

استيراد سلالات عالية الإنتاج 

إلى جانب تحسين السلالات المحلية من خلال وضع خطة استهدفت رفع مستوى إنتاجية الرؤوس المحلية من اللحوم والألبان، واستيراد سلالات عالية الإنتاجية، علاوة على تشجيع صغار المزارعين على إحلال سلالات الأبقار عالية الإنتاجية من الألبان واللحوم محل السلالات المحلية، من خلال توفير سلالات محسنة بإجراءات تمويلية ميسرة.

 إحياء البتلو

ومن ناحية أخرى، قامت الدولة بضخ تمويلات للمشروع القومي لإحياء البتلو، بهدف تقليل حجم الاستيراد وتوفير الاستهلاك المحلي من اللحوم الحمراء، والتي تقدر بحوالي 7.6 مليار جنيه حتى عام 2022، حيث يستفيد منها 41 ألف شخص بإجمالي 461 ألف رأس ماشية.

600 نقطة تلقيح اصطناعي 

أما بالنسبة لمجال التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني، فقد تم تحسين السلالات في أكثر من مليون رأس ماشية، وأنشئت (600) نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية وتجهيزها بالأجهزة المطلوبة لتنفيذ إجراءات التلقيح الاصطناعي.

أقرأ أيضًا: وزارة التموين: أزمة الدولار تصعب من إمكانية عودة أسعار كرتونة البيض لـ 80 جنيهُا





 




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022