leftlogo

باستخدام التكنولوجيا الحديثة "لتوفير كوب لبن صحي وآمن".. كل ما تريد معرفته عن مراكز تجميع الألبان

A A A
الألبان
مصر تفتتح 12 مشروعًا جديدًا لإنتاج الالبان وفقًا للمعايير العالمية وبأحدث الاساليب التكنولوجية
اهتمت مصر في الآونة الأخيرة بصناعة الالبان بشكل ملحوظ، حيث تعد أحد اهم المشروعات الكبرى، وقد استطاعت الدولة خلال السنوات الماضية النهوض بتلك الصناعة من خلال انشاء المشروعات القومية.

لتوفير كوب لبن آمن

جراء ذلك خططت مصر بشكل واضح للوصل إلى أهدافها، من خلال انشاء مراكز كبرى ومتطورة لتجميع وإنتاج الالبان وذلك "من أجل توفير كوب لبن آمن".

وتأتى خطة تطوير مراكز الالبان وفقًا للمبادرة الرئاسية لإنتاج الحليب بجودة عالية وفقًا للمقاييس العالمية وذلك للحفاظ على الصحة العامة.

 وقد قال الدكتور عبد الرشيد أبو غانم منسق مشروع الالبان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم بالفعل افتتاح 12 مركزًا جديدًا لتجميع الحليب في محافظة البحيرة، وفقا للمبادرة الرئاسية بهذا الشأن.

وأكد أبو غانم على أن هذه المشروعات الجديدة تعمل على إنتاج وتقديم لبن ذو جودة عالية إلى المستهلكين، تماشيًا مع معايير الجودة الصحية القياسية وحفاظًا على صحة المواطنين، وأيضا لإضافة وتوفير فرص عمل لأصحاب الخبرات ومربي الماشية.

وأضاف منسق برنامج تطوير مراكز الالبان، أن تلك المشروعات الجديدة التي تفتتحها الدولة تخلق آفاقًا واسعة لتصدير الالبان إلى الأسواق العالمية، مما يعود بالنفع على بلدنا والقائمين على المشروع بالخير الكثير.

الدولة المصرية تقدم كافة أنواع الدعم للمشروع

وفي نفس السياق، أكد السيد حجازي صاحب أحد مراكز الألبان بمركز دمنهور محافظة البحيرة، أنه حصل على قرض من البنوك الوطنية بفائدة 5% سنويًا متناقصة وفقًا للمبادرة الرئاسية بهذا الشأن، وأضاف ان الدولة تقدم ك أنواع الدعم لإقامة المشروع وذلك تحت اشراف كامن من قبل مديرتي الزراعة والطب البيطري وهيئة سلامة الغذاء.

نقلة نوعية في إنتاج الالبان في مصر

وأشار إلى أن هذه المشروعات الجديدة، تعد نقلة نوعية لإنتاج الألبان في مصر، وذلك وفقا للشروط الصحية والمعايير العالمية بعيدا عن مراكز الألبان العشوائية التي تعتمد على الطرق البدائية في تجميع الألبان من المزارع.

إنتاج غذاء صحي.. وتحقيق التنمية المستدامة

ونوه الدكتور حسن صومع أحد الأطباء المشرفين على مشروعات مراكز الألبان بالبحيرة، إن هذه المراكز الجديدة، تمثل جزء من خطة الدولة لإنتاج غذاء صحي وأمن، إضافة إلى المساهمة فى توفير فرص عمل للشباب مما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة.

التكنولوجيا الحديثة تخلق الفارق

أوضح "صومع"، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة هو أكثر ما يميز الصناعة حاليًا، حيث يتم بواسطتها جمع وإنتاج الالبان والمرور بالمراحل الأخرى من إجراءات وشروط وضمانات صحية التي توفر تقديم البان صحية للمواطنين.

فرز الالبان لمعرفة مدى خلوها من البكتيريا

وقالت الدكتورة هند أبو الليل، مدير الجودة بأحد مراكز الألبان الجديدة، إنه بمجرد وصول الألبان إلى المركز يتم إجراء الفحوصات والعينات الطبية اللازمة لمعرفة مدى مطابقة الألبان للمواصفات المطلوبة واستبعاد غير المتطابق منها.

وأضافت أنه يتم تحليل وفحص الألبان داخل المراكز المتطورة بواسطة الأجهزة التكنولوجية الحديثة لمعرفة نسبة الدهون والمياه والمواد الصلبة، إضافة إلى أخذ عينات أخرى لتحليلها لمعرفة مدى خلوها من البكتيريا المسببة للأمراض.

التصدير للخارج

ويجدر بالإشارة، أن المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز الألبان تستهدف تقديم كوب لبن نظيف وخاليا من الأمراض والملوثات، ومتوافق مع المعايير الدولية لإنتاج الألبان مما يساعد في تصديرها للخارج

ويذكر أن المبادرة الرئاسية، توفير التمويل والمساعدة الفنية للمزارعين ومنتجي الألبان إلى جانب المساهمة في تقديم المعدات اللازمة للمشروعات الجديدة.
اقرأ ايضًا: أزمة الأعلاف ... وقلة رؤوس الماشية تزيد من حدة ارتفاع أسعار الألبان ...وشركات رائدة بالقطاع تستغل الأزمة والمستهلك يدفع الفاتورة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022