leftlogo

بالأرقام.. تعرف على حجم إنتاج واستيراد مصر من اللحوم

A A A
مزرعة أبقار
إنتاج مصر من اللحوم

يعد الإنتاج الحيواني أحد أهم الأدوات الحكومية لتحقيق الأمن الغذائي، ومن بين الإنتاج الحيواني تأتي لحوم الأبقار والجاموس والأغنام، باعتبارهم مصادر اللحوم الأساسية، حيث تستورد مصر ما يتخطى 50% من الاستهلاك المحلي.


استهلاك مصر من اللحوم

وارتفع معدل استهلاك مصر من اللحوم الحمراء وبلغ 900 ألف طن خلال العام الحالي موزعة ما بين 430 ألف طن مستورد و470 ألف طن منتجة محليا، من الأبقار والجاموس، وفقاً لأخر إحصائيات جهاز التعبئة والإحصاء.


ثروة مصر من الأغنام

ويصل تعداد الأغنام الحالي إلى 4.350 مليون رأس، منها حوالي 1.550 مليون رأس في الوجه البحري، وحوالي 1.950 مليون رأس في مصر الوسطى والعليا، وحوالي 850 ألف رأس في محافظات شمال وجنوب سيناء، مرسى مطروح، الوادي الجديد، البحر الأحمر، النوبارية)، حيث تعتبر محافظات الغربية ومطروح والشرقية والمنيا وسوهاج من أكثر المحافظات تعداداً بالنسبة للأغنام.

وتقع الأغنام في المرتبة الثالثة من حيث مساهمتها في توفير اللحم الأحمر في البلاد بعد الأبقار والجاموس، بالإضافة إلى أن الأغنام باعتبارها مصدراً للحم والصوف واللبن يمكن أن تساهم بقدر كبير في حل مشكلة نقص البروتين الحيواني التى تُعتبر أهم مشكلات الأمن الغذائي.

استعدادات وزارة الزراعة

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، تفاصيل الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان، مشيرا إلى أن حملات تعيم الماشية جزء من الاستعداد للشهر الكريم حيث أنها تسهم في الحفاظ على حجم الإنتاج الحيواني، موضحا أنهم يعملون على زيادة حجم الأعلاف الموفرة للمربيين وهو ما سيساهم في زيادة حجم الإنتاج من اللحوم والدواجن، فضلا عن تكثيف حملات الضبطية على الأسواق لإحكام الرقابة على المحال.
وأكد "القرش"، أن معارض أهلا رمضان، ومنافذ وزارة الزراعة تقدم كافة المنتجات بأسعار مناسبة للجمهور، والسلع متوفرة بكميات كبيرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022