leftlogo

المناخ مثالي

بشائر العنب المصري تصل الأسواق العالمية.. «ينفع في شتا أو صيف»

A A A
d4d14158-ac66-4181-888c-8d4b7c95c483
العنب المصري أحد أهم الصادرات الزراعية

كان العنب من أكبر 5 محاصيل زراعية مصرية تصديرًا في العام الماضي، بإجمالي 144 ألف طن، وذلك بفضل الجودة التي يتمتع بها المنتج إلى جانب توجه المزارعين في مصر إلى اتباع أساليب زراعة حديثة وإنتاج أصناف جديدة من هذه الفاكهة.

نمو أكبر


مصر في وضع أفضل لتصدير العنب 


ويبدو أن العنب المصري يستعد لنمو أكبر في الصادرات بالأسواق الخارجية خلال العام الجاري، رغم التحديات تواجه هذه الصناعة على المستوى العالمي.

 

ويقول عمرو البلتاجي مدير شركة «Tree Top Trading» المصرية المتخصصة في زراعة وتصدير محاصيل زراعية من أبرزها العنب، إن مصر لاتزال في وضع أفضل بكثير من العديد من الموردين حول العالم، رغم الاضطرابات التي حدثت في سلاسل التوريد بسبب أزمة كورونا.

 

وينتمي البلتاجي إلى عائلة لها خبرة طويلة في الزراعة تبدأ من عام 1960 في الدلتا قبل أن تحصل على مساحات كبيرة في عام 1999 على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، حيث  يتوفر مناخ أكثر دفئًا ومناسب للإنتاج المبكر من أجل سوق التصدير.

مناخ مصر

الأحوال الجوية المستقرة نسبيـًا أهم ما تستفيد به زراعة العنب في مصر

وقال مدير الشركة في حوار لمجلة «Eurofruit» ، التي تهتم بمشتري وموردي المنتجات الزراعية الطازجة، «بدأنا إنتاج العنب بشكل احترافي لسوق التصدير،

وحققنا تقدمًا مطردًا، بزراعة أصناف جديدة تناسب اتجاهات السوق وبإنتاج بعض من أفضل أنواع العنب في مصر».

 

وبدأت شركة «Tree Top Trading» في توريد منتجاتها من العنب في 2017، إلى عدد من أشهر تجار التجزئة والمستوردين في أوروبا، وخاصة في المملكة المتحدة، وهولندا، وألمانيا.

 

وتهدف الشركة المصرية إلى أن تصبح رائدة في صناعة العنب عالميـًا، وذلك عبر الاستفادة من مناخ مصر وهو أحد أكبر المزايا التى تتفوق بها على بعض منافسيها، حيث تتمتع بأحوال جوية مستقرة نسبيًا على مدار العام و ندرة الظواهر الجوية السيئة.

موقع استراتيجي

داخل أحد مزارع العنب لشركة «Tree Top Trading»


وأضاف عمرو البلتاجي: "في بعض الأحيان، قد يكون الطقس أكثر برودة أو أكثر دفئًا من المعتاد، لكنه لا يكون شديد الدفء أو البرودة، لذا يمكن لمصر أن تقدم إمدادات موثوقة أكثر مقارنة بالعديد من منافسيها، دون التعرض لخطر النقص الناتج عن العواصف أو الأمطار الغزيرة، والذى قد يؤثر بشكل خطير على الكميات وجودة الإنتاج".

 

كما أشار إلى أن موقع مصر الاستراتيجي، وخاصة قربها من السوق الأوروبية، هو عاملا آخر يمنحها ميزة إضافية في تصدير العنب وذلك في أوقات قصيرة، مما سيضعها في موقع أقوى في تجارة العنب في المستقبل القريب.


أصناف جديدة

عنب «Starlight» الخالي من البذور 

وإلى جانب أصناف العنب المعروفة، تعمل شركة «Tree Top Trading» على مشروع تطوير لإضافة أصناف جديدة ومنها زراعة عنب «Starlight» الخالي من البذور وكذلك عنب « Maylen» الأسود.

 

وتسير عمليات التطوير لدى الشركة بشكل جيد للغاية، خاصة بعد انضمام مصر إلى الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية الجديدة، كما تعمل الشركة على إنتاج أكثر استدامة، لتقليل التأثير السلبي على البيئة عبر استخدام الطاقة الشمسية والابتعاد عن مواد التغليف البلاستيكية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022