leftlogo

"تجارية الإسكندرية" تطالب بجذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الثروة السمكية

A A A
الأسماك
أسماك متنوعة
شددت الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أهمية جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاع الثروة السمكية، وذلك من خلال دراسة إعداد دراسة جيدة للتحديات التي تواجه السوق والفرص المتوفرة.

وأوضح أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، ان مقياس نجاح مصر في قطاع الإنتاج السمكي، يقاس بثلاثة دول من بينهم مصر والمغرب وموريتانيا، حيث يعد المغرب من أقوى الدول في شمال أفريقيا إنتاجًا للأسماك، ويرجع ذلك بسبب إطلالها على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي (مصائد أعالي البحار).

وطالب صقر، بضرورة فتح باب الاستثمار في مجال الثروة السمكية لمصانع الصيد والتعبئة والتغليف من الخارج، منبهًا على أهمية دراسة التحديات والفرص لوضع مصر ضمن جهاز الصناعة من أجل المحافظة على الكمية المنتجة، وذلك للاستفادة منها اقتصاديًا من خلال المصانع، كما تعمل مصانع السردين بالمغرب والتي تصدر كميات كبيرة للخارج.

كما أشار أيضًا إلى أهمية الاستفادة من تلك الرؤى التصديرية وإيجاد عناصر جديدة للتصدير، لافتًا إلى أن المغرب وموريتانيا تمثلان مصدرًا لجزء كبير من الأسماك في أوروبا.

ومن ناحية أخرى، أوضح رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، بأن المزارع السمكية الموجودة في مصر والمقامة على سطح الأرض في حاجة للعديد من التعديلات، حيث إنها لا تعد صحية بالقدر الكافي، في حين أن مزارع الأسماك في جميع أنحاء العالم تقام في البحار، والتي تؤثر بشكل كبير على جودة الأسماك، مشيرًا إلى أن عملية تنمية الثروة السمكية تتطلب بعض الأدوات، من اجل مواجهة الفجوة الغذائية.

وكشف صقر، بأنه على الرغم من أن مصر تطل على البحرين الأحمر والأبيض إلا أنها لا تمتلك أسطول صيد، وليس لديها صناعة أسماك تتواكب مع المصادر الطبيعية المتوفرة لديها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022