leftlogo

تراجع أرباح نستله العالمية 8 مليارات دولار في 2022.. هذا هو السبب

A A A
Nestlé شركة نستله العالمية- شركة نستلة (3)
شركة نستله
تراجعت أرباح شركة نستله أكبر مجموعة أغذية في العالم عن العام الماضي، لتسجل صافي أرباح أقل من المتوقع للعام بأكمله، على الرغم من أنها عوضت ارتفاع تكاليف المواد الخام عن طريق رفع الأسعار، التي لم تشفع في الحفاظ على أرباح الشركة.

 

صافي أرباح الشركة

وكشفت الشركة العالمية عن انخفاض صافي الربح العائد للمساهمين في عام 2022 إلى 10.08 مليار دولار مقابل 18.3 مليار دولار في 2021، ما يعني تراجع الأرباح بقيمة 8.22 مليار دولار.

وخالفت أرباح عام 2022 «توقعات» المحللين الذين رجحوا تسجيل أرباح أعلى من 12.3 مليار دولار في المتوسط  لتسجل في النهاية 10.08 مليار دولار.
 
وحققت الشركة مكاسبها في 2021 نتيجة بيع جزء من حصتها في لوريال، بجانب انخفاض هوامش الربح على نحو طفيف.

زيادة المبيعات

و زادت المبيعات إلى 102.4 مليار دولار، والتي تقل عن التوقعات بتحقيق 103 مليار دولار على الرغم من زيادات الأسعار المطبقة خلال العام، ورفع قطاع السلع المعلبة الأسعار لتعويض زيادة تكلفة كل شيء من الكاكاو وزيت دوار الشمس إلى الطحين.

 

وقالت نستله إن نموها الأساسي يستبعد تأثير عمليات الاستحواذ وتحركات العملة بلغ 8.3% وهو ما يقل عن توقعات بنسبة 8.6%. واستهدفت نستله نموا أساسيا بنسبة 8%.

 

سر ارتفاع التضخم

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مارك شنايدر، إن العام الماضي شهد الكثير من التحديات والاختيارات الصعبة للأسر والمجتمعات والشركات، حيث ارتفع التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وزادت ضغوط تكاليف المعيشة وكانت تداعيات التوترات الجيوسياسية محسوسة في أنحاء العالم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022