leftlogo

تقرير أممي يتوقع انخفاض الأسعار العالمية للذرة الصفراء (خاص) ​

A A A
images (2)
ارشيفية
قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، إن متوسط الأسعار العالمية  للذرة الصفراء تباين خلال اخر ثلاثة أشهر من العام الجاري، حيث سجل متوسط سعرها العالمي في شهر نوفمبر 2022 نحو 263 نقطة، بينما سجلت في شهر أكتوبر 2022 نحو 270 نقطة، و في سبتمبر سجلت نحو 268 نقطة. 

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، في تقرير لها حصلت منصة «Food Today»، على نسخة منه، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الذرة العالمية خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يسجل متوسط أسعارها 252.7 نقطة، أي بإنخفاض نحو 17% عن مقارنة بمعدل التغير في السعر مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

مؤشر أغذية وزراعة الأمم المتحدة (فاو)



في السياق، أشارت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تصدر بشكل دوري مؤشر يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية للسلع الأساسية، و يتألف من متوسط مؤشرات اسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

وذكرت الغرفة أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 135.9 نقاط في اكتوبر 2022، وبقي دون تغيير يذكر مقارنة بشهر سبتمبر، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثتاء الحبوب، من شهر إلى آخر. كما أن حدث ارتفاعاً في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم والسمك.

ووفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9%) عن الذروة التي وصل إلها في مارس من هذا العام، ولكن ظل أعلى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2%) في الشهر المقابل من العام الماضي.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022