leftlogo

خاص| منظمة الأغذية للأمم المتحدة: هبوط طفيف في أسعار «القمح» العالمية بداية العام

A A A
مزارع قمح
صورة ارشيفية

توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، حدوث هبوط طفيف في أسعار القمح العالمية خلال الربع الأول من عام 2023، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط مؤشر السعر نحو 283.6 نقطة أي بانخفاض قدره 1.3% مقارنة بمعدل التغير في السعر مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

تباين أسعار القمح العالمية أخر 3 أشهر


جاء ذلك في تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حصلت منصة «Food Today»، على نسخة منه، أن متوسط أسعار القمح العالمية سجلت في شهر نوفمبر 2022 الماضي نحو 308.5 نقطة، وفي شهر أكتوبر 2022 سجلت نحو 328.3 نقطة، بينما سجلت في شهر سبتمبر 2022 نحو 323.6 نقطة، مؤكدة أن أسعار القمح العالمية تباينت خلال الـ 3 أشهر الماضية. 

 

منظمة فاو

وفي السياق، أشارت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تصدر بشكل دوري مؤشر يستخدم لقياس التغير الشهري في الأسعار الدولية للسلع الأساسية، و يتألف من متوسط مؤشرات اسعار خمس مجموعات من السلع الأساسية مرجحة بحصة من المجموعات من الصادرات خلال الفترة 2014/2016، مؤكدة أن مؤشر أسعار الأغذية يتراجع للشهر السادس على التوالي.

وذكرت الغرفة أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 135.9 نقاط في اكتوبر 2022، وبقي دون تغيير يذكر مقارنة بشهر سبتمبر، حيث تراجعت مؤشرات أسعار جميع مجموعات السلع الأساسية المشمولة، باستثتاء الحبوب، من شهر إلى آخر. كما أن حدث ارتفاعاً في مؤشر أسعار الحبوب قابله انخفاض في مؤشرات الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان واللحوم والسمك.


ووفقًا لآخر المعلومات المتاحة، فقد تراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بما قدره 23.8 نقاط (14.9%) عن الذروة التي وصل إلها في مارس من هذا العام، ولكن ظل أعلى من قيمته بما قدره 2.7 نقاط (2%) في الشهر المقابل من العام الماضي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022