leftlogo

تنسيقية مهرجان الجبن المصري تشارك في ورشة «التجارة» لتعظيم الاستفادة من «شرش اللبن»

A A A
ورشة عمل عن تعظيم الاستفادة من شرش اللبن
ورشة عمل عن تعظيم الاستفادة من شرش اللبن

شاركت اللجنة التنسيقية لمهرجان الجبن المصري ومنتجات الألبان الأول، في ورشة عمل نظمها مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لوزارة التجارة والصناعة، لتعظيم القيمة المضافة لشرش اللبن في إنتاج العصائر الطبيعية، حيث تضمنت الورشة عرض لمجموعة من العصائر المصنعة من مصل "شرش اللبن" بالتعاون مع قسم الألبان بكلية الزراعة جامعة المنوفية.

قطاع الألبان     

ناقشت الورشة عددا من الموضوعات تتعلق بقطاع الألبان وإنتاج شرش اللبن بمصر ومعالجة مخلفات مياه مصانع الألبان ومنتجات الشرش في الصناعات الغذائية، والاستفادة منها في إنتاج مجموعة من العصائر ومنتجات أخرى، وإجراء اختبارات للتقييم الحسي للمنتجات، وشارك في تقديمها خبراء الدعم الفني واختبارات التقييم الحسي بالمركز والمشروع، ومن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية وكلية الزراعة بجامعة عين شمس وكلية الزراعة جامعة المنوفية.

الابتكار في منتجات الألبان

تأتي الورشة في إطار مشروع الابتكار في منتجات الألبان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحوض البحر المتوسط، الممول من الاتحاد الأوروبي والمدعوم من برنامج الاتحاد الأوروبي للبحث والابتكار Horizon 2020، ومن ضمن أهداف المشروع تعظيم القيمة المضافة لمصل "شرش" اللبن وإدخاله كمكون أساسي في انتاج أغذية طازجة.

مهرجان الجبن المصري

تم الإعلان عن مهرجان الجبن المصري المزمع إقامته لأول مرة خلال الفترة من 22 إلى 24 ديسمبر 2022 تحت رعاية عدد من الوزارات والجهات المعنية بقطاع الألبان ومنتجاتها بمصر.
وألقى الدكتور محمود حسن رئيس مجلس إدارة شركة ميدمارت للتسويق وتطوير الأعمال، كلمة موجزة عن مهرجان الجبن الأول وأهميته فى فتح نوافذ تسويقية جديدة وتجميع أطراف العملية الإنتاجية من علماء وباحثين ومنتجين ومسوقين في مكان واحد للعمل من أجل صالح المنتج المصري، وعقب الحاضرون على أن مهرجان الجبن المصرى يعتبر خطوة جيدة في طريق تطوير صناعة الجبن وتقليل الاستيراد وتنمية الصادرات.

منتجات الألبان

حضر الورشة ممثلون لعدد من مصانع منتجات الألبان وخدماتها وعدد من الباحثين في المجال وعميد كلية الزراعة جامعة المنوفية، ومدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ووكيلة المعهد ورئيس نقابة الزراعيين بالقاهرة، ورئيس وممثلي شركة MEDmart المنظمة لمهرجان الجبن المصري ومدير وممثلي مركز الانتاج الأنظف بمراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي بوزارة التجارة والصناعة.
56
الدكتور محمود حسن
756
963

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022