leftlogo

"توازن واستقرار"... هل تعود أسعار الدواجن والبيض للانخفاض قبل شهر رمضان؟ اتحاد المنتجين يُجيب

A A A
بيض ودواجن
هل تعود أسعار الدواجن للانخفاض قبيل شهر رمضان؟
 علق نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، الدكتور ثروت الزيني، على اجتماع الوزراء الذي دعا إليه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي استهدف متابعة توفير التمويل اللازم من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية والأعلاف.

احتياجات مصر الأسبوعية تصل إلى 70-80 مليون دولار

وأوضح الزيني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تُقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON، أن احتياجات مصر الأسبوعية تصل إلى نحو 70 إلى 80 مليون دولار متضمنة فول الصويا والزيوت، بالإضافة إلى الفاكسنات والمكملات، حيث أن هذه الاحتياجات تتراوح قيمتها بين 5 و10 مليون دولار.

استدامة صناعة الدواجن 

وفي تعليقه على مستجدات الأيام الأخيرة، أكد الزيني، على ما تم إنجازه خلال الفترة الأخيرة، بدءًا من صفقة رأس الحكمة وانعقاد اجتماع الوزراء اليوم، يمثل تحولات إيجابية كبيرة، خاصة عند النظر إلى صناعة حيوية مثل صناعة البيض والدواجن.

وأشار بأن هذه الصناعة حيوية للغاية، حيث تعتبر مهمة بالنسبة للمنتج والمربي، لذا يجب توفير بيئة مناسبة تشجعهم على الاستثمار في دورات الإنتاجية لضمان الاستدامة، ولتحقيق ذلك، يجب أن نضمن الاستدامة والاستقرار الذي يعكس على المربي والمنتج، ولاسيما أن صناعة الدواجن سلعة حية، لا تتضمن أي احتكار أو تخزين.

أخبار مبشرة

 كما توقع الزيني، بأن التحولات الإيجابية ستنعكس على صناعة الدواجن بعد فترة معاناة عاشها القطاع، لافتًا بأن الفترة القادمة ستحمل أخبارًا جيدة، بالنظر إلى توافر العملة الأجنبية وتراجع سعر الصرف، والذي سيساهم في تعزيز استمرارية الإنتاج والسوق.

وبخصوص تأثير تراجع أسعار الذرة وفول الصويا على أسعار الدواجن الحية، أوضح قائلاً: " بالفعل شهدنا تراجعات في سعر الكيلو من 94 جنيهًا يوم الأربعاء الماضي إلى 86 جنيهًا اليوم، وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة"، مشيرًا بأن الاستدامة في الإفراجات واستقرار سوق الصرف سيكونان عوامل مهمة جدًا في دعم دخول دورات إنتاجية جديدة، مما قد يؤدي إلى تراجع في الأسعار.
 

توازن واستقرار بأسعار الدواجن في رمضان... وتراجع بالبيض

 وفيما يتعلق بأسعار الدواجن في شهر رمضان، أفاد الزيني، بأن شهر رمضان طبيعته شهر استهلاكي، حيث يرتفع فيه الاستهلاك بنسبة تتراوح ما بين 25 و30% مقارنة بالأيام العادية.

كما توقع حدوث توازن واستقرار في الأسعار خلال الفترة القادمة، ومن المحتمل أيضًا أن تنخفض الأسعار خلال هذه الفترة، ولكن أشار إلى أنها قد تعاود الارتفاع قبيل حلول شهر رمضان نظرًا لزيادة الطلب.

أما عن أسعار البيض، فـ ذكر الزيني، بأن هناك تراجع في الأسعار على مستوى المزرعة من 154 جنيهًا للطبق إلى 148 جنيهًا، راجعًا ذلك الانخفاض إلى خروج جزء كبير من المربين خلال عامي 2022 و2023، مؤكدًا على تراجع الأسعار في قطاع بيض المائدة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022