leftlogo

توقعات بارتفاع أسعار الكاكاو عالمياً خلال الفترة المقبلة

A A A
مشروب الكاكاو
الكاكاو

تتعرض صادرات الكاكاو في عدد من كبري الدول المصدرة له لأزمة حقيقة، بسبب نقص السيولة، ما يهدد سلاسل الإمدادات العالمية، بجانب ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

نقص السيولة

وقال رئيس جمعية الكاكاو النيجيرية «موفوتاو أبولارينوا»، إن خامس أكبر منتج لمكونات الشوكولاتة في العالم، يتعرض لأزمة نقص سيولة حادة، تهدد بعدم قدرته على شحن ما يصل إلى 30 ألف طن من الكاكاو في فبراير الجاري 2023.
و تراجعت صادرات الكاكاو من نيجيريا فعليًا، مدفوعةً بعدم استقرار الأحوال الجوية، وانتشار الآفات الزراعية، إذ سجلت إمدادات البلاد 36.571 ألف طن خلال ديسمبر المنصرم 2022.
وارتفعت أسعار الكاكاو 622 دولارا، وتحديداً خلال الفترة من 15 فبراير الجاري، بعد أزمة نقص حبوب في كوت ديفوار، وذلك بعد صدور تقارير عن نقص الإنتاج في كوت ديفوار، أكبر دولة منتجة للمحصول في العالم، ما أسفر عن تخلف بعض المصدرين هناك عن تنفيذ عقودهم، ما يسبب أزمة في السوق العالمية.

قيود التصدير

وتعاني الدولة الأفريقية، من نقص محتمل في البذور بعد فرض قيود التصدير على بعض التجار متعددي الجنسيات.

ارتفاع الأسعار

وقالت شركة "نستله"، أكبر مجموعة غذائية في العالم، إن أسعار الشوكولاتة وعدة منتجات غذائية أخرى من المتوقع أن ترتفع أكثر في 2023 بسبب التضخم المتزايد.
ورفعت الشركة المصنعة لقهوة نسكافيه وأصابع الشوكولاتة "كيت كات" الأسعار بنسبة 8.2٪ في عام 2022، لكن رغم هذه الزيادة، اعتبرت الشركة إن ذلك غير كافي لتعويض صعود التكاليف، وهو الأمر الذي يقلل أرباحها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022