leftlogo

بعد الحليب.. نستله تستعد لرفع أسعار منتجات أخرى.. وخبير: نفوذ الشركات المتحكم

A A A
Nestlé شركة نستله العالمية- شركة نستلة (3)
شركة نستله

قال مارك شنايدر، الرئيس التنفيذي لشركة نستله أضخم شركة أغذية في العالم، إنها سترفع أسعار منتجاتها خلال الفترة المقبلة، نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج.

معدلات التضخم

وأضاف "شنايدر"، أن الشركة لا تستغل معدلات التضخم لتحقيق أرباح، موضحا أن الزيادات المخطط لها لا ترجم التكلفة الحقيقية ولكنها ستقوم بتحميل بعض التكاليف الإضافية التي تدفعها وتترجم إلى أسعار المستهلكين.

تفسيرات ارتفاعات الأسعار

وقال ريان إسكاسون، خبير أنظمة الغذاء، إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت أكثر من أي وقت مضى في السنوات الأخيرة، وحتى الآن، سمعنا ثلاثة تفسيرات: الحرب في أوكرانيا، وكوفيد وتغير المناخ.

نفوذ الشركات

وأكد "ريان"، أن هناك دائمًا حروب وأوبئة وأزمات، وهناك عامل حاسم لا يشار إليه وهو نفوذ شركات الأغذية الكبرى وقوتها في السوق وطريقة عملها، مشيرا إلى أن شركات مثل WalmartوNestléوPepsiCoتحدد أسعارها ليس وفقًا للعرض والطلب ولكن لزيادة أرباح مساهميها.

ديون المستهلكين

وأشار إلى أن المعادلة التي تعمل بها الشركات هي ترجمة ديون المستهلكين ومشقتهم تعني ازدهارا أكبر وأرباح أضخم لهذه الشركات الجشعة، وقد يوقف رفع أسعار الفائدة من حدة التضخم لكن لا يوجد إجراء حاليا لوقف جشع تلك الشركات.

كانت نستله قدر حركت منذ أيام أسعار الحليب من بينها مجموعة حليب نيدو .

وحققت نستله أكبر مجموعة غذائية في العالم، والمصنعة لشوكولاتة "كيت كات" ومنتجات "نسكافيه" في الأشهر التسعة الأولى من 2022 زيادة في مبيعاتها لـ 8.5%، في حين ارتفعت أسعار منتجاتها بنحو 7.5%.

وارتفعت معدلات التضخم في العديد من الدول المتقدمة إلى أعلى مستوياتها خلال عقود، مدفوعة إلى حد كبير بزيادة أسعار الغذاء والطاقة العالمية، لا سيما بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022