leftlogo

بعد تخفيف قيود كورونا

توقعات بانتعاش مبيعات المطاعم في بريطانيا

A A A
HF190704_Big_Idea_TVC_Day_3_Family_Dinner_Halloumi_Burger_0148_low
عودة الزبائن لتناول الطعام خارج المنزل، ينعش مبيعات المطاعم

مع الانتشار السريع لـ"أوميكرون" السلالة الجديدة من فيروس كورونا، أعادت بريطانيا فرض تدابير الإغلاق ما تسبب في توقف المواطنين عن تناول الطعام خارج المنازل، وأثر سلبا على مبيعات المطاعم.

مع دخول السكان في الحجر الصحي، تراجعت وتيرة إنفاق المستهلكين في بريطانيا خلال شهر يناير الماضي، ورغم تسجيل معدل الإنفاق الاستهلاكي زيادة بنسبة 7.4% عما كان عليه في شهر يناير عام 2020، قبل تفشي كورونا، إلا أن هذه النسبة هي الأقل منذ شهر أبريل في العام الماضي، وذلك وفقـًا لمزود خدمات الدفع "Barclaycard".


مبيعات المطاعم

ومع رفع بريطانيا أغلب قيود كورونا في 27 يناير الماضي، شهدت مبيعات المطاعم وقطاع الضيافة انتعاشة بشكل عام، وسط توقعات بارتفاع المبيعات خلال الفترة المقبلة.

صناعة الضيافة

وقال خوسيه كارفالو، مدير قطاع المنتجات الاستهلاكية في شركة «Barclaycard»، إن هناك تفاؤلا بشأن «صناعة الضيافة»، وذلك مع عزم المستهلكين إنفاق المزيد على تناول الطعام والشراب خارج المنزل في الأشهر المقبلة.

كما يتوقع انتعاش المبيعات مع عودة الموظفين للعمل من المكاتب وطلب الوجبات السريعة لتناولها.

توقعات «فوربس»

وتدعم التوقعات السابقة تقرير نشرته مجلة «فوربس» الأمريكية  في وقت سابق يشير إلى أن مبيعات قطاع المطاعم في العالم قد تصل إلى 898  مليار دولار في عام 2022، لتتجاوز مستوى المبيعات المسجلة قبل تفشي كورونا لأول مرة في أواخر ديسمبر عام 2019.

 

ومع انتعاش هذه الصناعة بعد عودة الحياة إلى طبيعتها وتوجه العالم إلى التعايش مع الفيروس، فمن المتوقع أن تصل فرص العمل في قطاع المطاعم إلى 15 مليون خلال العام الحالي.



متاجر التجزئة

في نفس الاتجاه الإيجابي، قدم استطلاع أجراه اتحاد التجزئة البريطاني "BRC" نظرة أكثر تفاؤلاً لمبيعات تجار التجزئة في المملكة المتحدة.

 

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن مبيعات متاجر التجزئة زادت بنسبة 11.9٪ في شهر يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهي أكبر زيادة يتم تسجيلها منذ مايو 2021.

مكاسب مستمرة

وتأتي زيادة مبيعات المتاجر في يناير، لتحافظ على الأداء القوي الذي حققته في نهاية العام الماضي خاصة خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة.

 

وخلال تلك الفترة زادت مبيعات شركة "Tesco" التي تُدير أكبر سلسلة متاجر في بريطانيا، بنحو 3% فيما حققت سلسلة السوبر الماركت الألمانية، "Lidl" والتي تنتشر في بريطانيا، مبيعات تجاوزت الـ20 مليون جنيه إسترليني خلال ديسمبر 2021.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022