leftlogo

جامعة بريطانية تخطط لابتكار منتجات غذائية من «العشب» باستخدام الخميرة

A A A
laboratory-معمل ابحاث علمية
جامعة هاربر آدامز تسعى للاستفادة من الأعشاب

ذكر موقع «farminguk» البريطاني، أنه من المقرر إطلاق مشروع بحثي طموح يبحث في التكنولوجيا التي تساعد في تصنيع منتجات غذائية من العشب بتمويل قيمته 2 مليون جنيه إسترليني. 
ووفقًا للموقع البريطاني، يسعى المشروع الذي تنفذه جامعة هاربر آدامز وجامعة باث الإنجليزيتين إلى تطوير نظام لتحويل العشب إلى طعام، حيث إنه بعد معالجة العشب سيقوم الباحثون بفصل مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأولية، وبعد ذلك يجري زراعة الخميرة على المادة المتبقية. 

بعد ذلك سيقوم العلماء بتحويل العشب إلى زيوت وأجزاء أخرى صالحة للأكل، مع تحويل أي مادة متبقية إلى سماد غني بالمغذيات، وقال الباحث الرئيسي في المشروع الدكتور ريتشارد جرين: «إنه فعال للغاية، ونُقدر أنه من حوالي كيلوجرام ونصف إلى كيلوجرامين من العشب المجفف، يمكننا إنتاج كيلوجرام من أجزاء الطعام الصالحة للأكل».

 

أفضل 10 مرات من تحويل العشب إلى لحوم

أضاف الباحث ريتشارد جرين، أن هذا أكثر فاعلية بعشر مرات من استخدام الماشية لتحويل العشب إلى لحوم أو حليب، ولديه القدرة على زيادة إنتاج الغذاء في المملكة المتحدة وقدرة الغذاء بشكل كبير. 

ووفقًا للموقع، تنتج هذه العملية مجموعة واسعة من أجزاء الطعام الصالحة للأكل بما في ذلك الزيوت والبروتينات والفيتامينات الأساسية والكربوهيدرات، ويقول الباحثون إن هذه التكنولوجيا لديها القدرة على استبدال المكونات المستخرجة من فول الصويا وزيت النخيل في جميع الأطعمة السائدة والنباتية.

ويعتقد الفريق أن التكنولوجيا قابلة للتطوير، وأبدت شركات الأغذية الكبرى اهتمامًا بالفعل، ومن المتوقع أن يؤدي اعتمادها إلى تغيير جذري في طريقة إنتاج الطعام في المملكة المتحدة وعلى مستوى العالم.

وبحسب الموقع، سيتم استخدام التمويل للتحقيق في تعزيز التنوع البيولوجي باستخدام خلطات العشب الغنية بالزهور البرية كمواد وسيطة، بالإضافة إلى تحديد أصناف العشب الأكثر ملائمة للإنتاج وتحديد الحجم الأمثل لمصنع المعالجة.

وسيستخدم الباحثون الأموال أيضًا لتطوير طرق منخفضة الطاقة لاستخراج المكونات وتوسيع نطاق التكنولوجيا الحيوية للخميرة الجديدة لتحقيق الزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى تقييم المكونات في الأطعمة.

herbs-in-hothouse-اعشاب (2)
herbs-in-hothouse-اعشاب (1)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022