leftlogo

جدل حول البطاطس...هل هي خضار أم حبوب؟ تصنيف يشعل نقاشًا حارًا في الكونجرس الأميركي

A A A
بطاطس
بطاطس مقلية
كلفت لجنة أميركية بالبت في مسألة ما إذا كان يجب الاستمرار في تصنيف البطاطس كنوع من الخضروات أم ينبغي اعتبارها من الحبوب، وهذه الخطوة أثارت غضب أعضاء في مجلس الشيوخ.

هذا النقاش يعود جذوره إلى فترة طويلة، إذ يوجد خلاف منذ سنوات بين السلطات الصحية الأميركية وتجمعات منتجي البطاطس وأعضاء في الكونجرس حول تصنيف الأطعمة النشوية.

تشير البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة لعام 2019 إلى أن الأميركيين يستهلكون متوسطاً يبلغ 22 كيلوجرامًا من البطاطس سنويًا، حيث يتم استهلاك نصف هذا الكمية تقريبًا على شكل منتجات مجمدة مثل البطاطس المقلية.

يرى مؤيدو تغيير تصنيف البطاطس من خضروات إلى حبوب أن هذا الأمر ينطوي على مشكلة تتعلق بالصحة العامة، حيث يعاني أكثر من 40% من البالغين الأميركيين من البدانة، ويعتبرون أن البطاطس المقلية تشكل خطرًا على الصحة.

من جهتهم، قال أعضاء في مجلس الشيوخ في رسالة رفعوها إلى وزيري الزراعة والصحة إن البطاطس "غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامين سي"، مشيرين إلى أن أي تغيير في التصنيف قد يؤدي إلى إرباك المستهلكين وأصحاب المطاعم والمنتجين، خاصةً في الولايات الرئيسية لزراعة البطاطس مثل إيداهو ومين وأوريغون.

كشف هذا الجدل بعض التشابه مع محاولة إدارة الرئيس رونالد ريغن تصنيف الكاتشب كنوع من الخضروات في الوجبات المدرسية، ولكن تم التراجع عن هذا القرار سريعًا بعد رفض واسع النطاق.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022