leftlogo

«جنون البقر» يهدد استيراد اللحوم من البرازيل.. مصر بتستورد نص اللحوم المجمدة من هناك

A A A
ابقار مدللة
جنون البقر

يتساءل العديد من المواطنين عن حدوث أزمة خلال المرحلة المقبلة، بشأن استيراد اللحوم من البرازيل، خاصة مع حدوث إصابة بجنون البقر من ولاية بارا البرازيلية، حيث تعد البرازيل واحدا من أكبر مصدري اللحوم عالميا، مقارنة ببقية المصدرين البارزين مثل أمريكا والهند وأستراليا.


حجم استيراد مصر من اللحوم

وتعتمد مصر في وارداتها من اللحوم المجمدة على البرازيل بنسبة بين 40 و50%.

وقف مؤقت لاستيراد اللحوم من البرازيل

بكرة2

وزادت صادرات البرازيل من اللحوم في العامين الأخيرين بسبب تبعات وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأعلنت وزارة الزراعة البرازيلية، إن إيران والأردن وتايلاند وروسيا والصين أوقفت مؤقتاً استيراد لحوم الأبقار.


موقف الزراعة من الاستيراد

وكشفت مصادر مطلعة بوزارة الزراعة المصرية، أنه تم شكيل لجنة لمتابعة الحيوانات التي تدخل مصر، للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة.

وأكدت المصادر أنه سيتم تعليق استيراد الأبقار من البرازيل لفترة مؤقت، لحين ظهور نتيجة التحليل بالمعامل الكندية.

بكرة

أمراض الحيوانات

هناك أمراض كثيرة لها أعراض عصبية، تشبه جنون البقر، وتصيب الحيوان بعدما يبلغ 9 سنوات من العمر، ولا تنتقل إلى البشر لأنه عبارة عن خلل طبيعي وظيفي في بعض وظائف الجسم، ويعتبر النوع الكلاسيكي من مرض جنون البقر أخطر لأنه يتضمن التلوث ببروتين البريون، ويمكن أن يؤدي إلى حظر تجارة واسع.


جنون البقر

 هو مرض اعتلال دماغي قاتل يصيب البقر، ويؤدي إلى انكماش الدماغ والنخاع الشوكي. ويتميز المرض بطول فترة الحضانة، والتي تصل بين 2.5 سنة إلى 8 سنوات، وتؤثر عادةً على الأبقار البالغة التي وصل عُمرها بين 4-5 سنوات، وجميع سلالات البقر مُعرضة للمرض دون استثناء.
 يتسبب بمرض جنون البقر تجمع بروتين البريون، وهو يدمر أجزاء من المخ حتى يصير مليئاً بالفراغات كالإسفنج أو كالغربال.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022