leftlogo

«جي دي» الصينية تتحدى «أمازون» في أوروبا بـ «متاجر الروبوتات»

A A A
jd
جي دي

تتواجد شركة «أمازون» الأمريكية في جميع أنحاء العالم ومنها أوروبا وذلك عبر متاجر ذكية أو عن الطريق البيع عبر الإنترنت.

متاجر بدون "كاشير"

أصبحت "أمازون" تمتلك متاجر غير نقدية، وبدون موظفين حيث يمكن للمتسوقين الحصول على الطلبات دون الحاجة إلى "الكاشير".

 

وزودت أمازون، المتاجر بأجهزة استشعار تضيف الصنف على  الفاتورة بمجرد ما يقوم الزبون بسحب المنتج من على الأرفف وأطلقت عليها اسم "Amazon Go" الموجودة  في الولايات المتحدة و"Amazon Fresh" في بريطانيا.




العملاق الصيني

لكن يبدو أن أمازون ستصطدم بعملاق صيني، يسعى للتوسع خارج حدود آسيا،

وافتتحت شركة "JD.com"  أكبر شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الصين، متجرين تحت العلامة التجارية "Ochama" في هولندا.




 متاجر الروبوتات

ويعد متجري البيع بالتجزئة، أول متجرين للشركة الصينية في أوروبا، والتي قالت إنه سيتم تشغيلهما بواسطة روبوتات تقوم بإعداد طلبات الزبائن وتسليمها، لرغبة الشركة في تقديم خدمة خالية من التعب وبدون طوابير انتظار أو كاشير.




تطبيق "Ochama"

قالت "جيه دي. كوم"، إنه يمكن للمتسوقين استخدام تطبيق "Ochama" لطلب المنتجات من المواد الغذائية وغيرها قبل الذهاب إلى المتجر، وستقوم الروبوتات بإعداد الطلبات، وعندما يصل المتسوق إلى المتجر، يمكنه مسح رمز ضوئي على تطبيقه ليتم نقل الطلبات إليه، كما توفر الشركة أيضـًا خدمة تسليم الطلبات للمنازل.




وأصبح نظام التسوق غير المسبوق متاحـًا في متجري الشركة بمدينتي لايدن وروتردام، كما يخطط العملاق الصيني لفتح متجرين آخرين في هولندا ،وذلك في أمستردام وأوترخت.




منافسة شرسة

من المنتظر أن تعزز" JD.com" التنافس مع "Amazon" في أوروبا، إذ تعتزم تقديم  خدمة أفضل بسعر أقل لصالح الزبائن المتعاملين مع سلسلة المتاجر الجديدة.



يشار إلى أن "أمازون" من أضخم الشركات في العالم ،وقد حققت إجمالي عائد ربح يصل إلى 280.52 مليار دولار، طبقا لأخر بيانات صادرة عن الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة. كما حققت "جيه دي. كوم"، إجمالي عائد ربح يصل إلى 82.86 مليار دولار.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022