leftlogo

عوائدها ضخمة

إنفوجراف| أكبر 10 شركات تُدير «متاجر البيع» بالعالم

A A A
grocery-shopping
متاجر أطعمة

تنتشر سلاسل متاجر بيع المأكولات والمشروبات في كل أرجاء العالم، وتُديرها سواء بقالة أو سوبر ماركت أو هايبر ماركت وغيرها، شركات عالمية ضخمة توظف ملايين الأشخاص.

منافسة قوية
وتتنافس هذه الشركات سنويـًا لتحقيق أعلى عائد ربح من أجل مزيد من التوسع والانتشار في أماكن جديدة. وتتبع شركات البيع بالتجزئة سياسات صارمة سواء في توفير المنتجات وجودتها أو مستوى الخدمة، لجذب أكبر عدد من المستهلكين.




طرق البيع
وتبتكر المتاجر الكبيرة وسائل بيع مختلفة يوميـًا، ونوعت من طرق الوصول للزبائن سواء عبر الإنترنت أو خدمات التوصيل السريع أو حتى التسوق للعملاء وتخزين منتجاتهم في البيوت بدلاً من المتسوقين مقابل عدد من الدولارات.

الاتحاد الوطني
وهناك إمبراطوريات تتحكم في توفير الغذاء للعالم عبر متاجرها. ونشر الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، ومقره واشنطن، قائمة تتضمن أضخم الشركات التي تدير متاجر البيع في 2021 ،والعائد الذي جنته.

 



وقال الاتحاد، وهو أكبر تجمع لتجارة التجزئة في العالم، إن البيانات لا تعتمد على نسبة المبيعات فقط ،ولكن أيضا على انتشار متاجر الشركات وتعاونها مع شركات أخرى وتواجدها في الأسواق وعبر الإنترنت وتنويع منتجاتها.




1 - وول مارت
وتصدر العملاق الأمريكي "وول مارت" أو "Walmart" القائمة بإجمالي عائد ربح يصل إلى 519.93 مليار دولار. ويمتلك "وول مارت" نحو 11 ألف متجر في أكثر من 25 دولة حول العالم.

 


2- أمازون
واحتلت شركة "أمازون" أو "Amazon.com" المرتبة الثانية بإجمالي عائد ربح يصل إلى 280.52 مليار دولار. ولدى الشركة الأمريكية أكثر من 570 متجرًا في نحو 20 دولة حول العالم.

 



3- شوارز جروب
وجاءت شركة "شوارز جروب"  أو "Group" الألمانية في المركز الثالث بإجمالي عائد ربح يصل إلى 133.89 مليار دولار.

 

وتدير الشركة سلاسل متاجر البقالة والسوبر ماركت والهايبر تحت علامتي Lidl  و Kaufland، ووتمتلك الشركة 12500 متجرًا في 33 دولة حول العالم.



 

4- ألدي
وفي المركز الرابع جاءت شركة "ألدي" أو "Aldi" الألمانية للسوبر ماركت والهايبر، بإجمالي عائد ربح 116.06 مليار دولار، وتمتلك "ألدي"  12700 متجرًا في 18 دولة حول العالم.



5- مجموعة «علي بابا»
وحل العملاق الصيني "علي بابا" أو "Alibaba" الذي يجني أغلب أرباحه عن طريق الإنترنت، في المركز الخامس بإجمالي عائد ربح 71.99 مليار دولار. ويبلغ عدد متاجر مجموعة "علي بابا" نحو 670 في 7 دول حول العالم.




6- كوستكو
واحتلت شركة "كوستكو"  أو "Costco" الأمريكية المركز السادس بإجمالي عائد ربح 163.22 مليار دولار. ولدى الشركة نحو 800 متجرًا في 12 دولة حول العالم.


7- آهولد دلهيز
 وفي المركز السابع، جاءت شركة "آهولد دلهيز" أو " Ahold Delhaize " ومقرها في هولندا، بإجمالي عائد ربح يصل إلى نحو 78.17 مليار دولار. وتنتشر متاجر الشركة والسوبر ماركت التي يبلغ عددها  7000، في 10 دول حول العالم.



8- كارفور
وجاء عملاق السلاسل التجارية الفرنسي، "كارفور"  أو "Carrefour " في المركز الثامن، بإجمالي عائد ربح يصل إلى 82.60 مليار دولار. وتمتلك الشركة أكثر من 12.329 متجرًا في أكثر من 30 دولة حول العالم.



 

9- إيكيا
وفي المركز التاسع، جاءت شركة "إيكيا" أو "Ikea"، ومقرها في هولندا، بإجمالي عائد ربح 45.18 مليار دولار. وللشركة نحو 450 متجراً في 60 دولة حول العالم.



 

10- جيه دي. كوم
واحتلت شركة "جيه دي. كوم" أو " JD.com" الصينية المركز العاشر، بإجمالي عائد ربح يصل إلى 82.86 مليار دولار.


 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022