leftlogo

خاص| سامح سعيد: 6 مواسم لإنتاج عسل النحل سنويا.. أهمهم البرتقال والبرسيم

A A A
f2c16198-e318-40bd-b924-18d94655ce28
سامح سعيد شركة عسلاوي
قال سامح سعيد، رئيس مجلس إدارة شركة عسلاوي، إن صناعة النحل في مصر تتم عبر شقين، الأول يتم تغذية النحل للتكاثر وبيعه خارجياً، نتيجة لأن مصر تعد الأولي عالميا في تصدير النحل الحي.

تصدير النحل الحي

أضاف سعيد، في تصريحات خاصة لــ"Food Today"، أنه يتم تصدير النحل الحي عبر تغذيته ماء وسكر لزيادة التكاثر، مشيرا إلى أن الشق الثاني يتعلق بشركات تعبئة العسل النحل يتم منع السكر عن النحل خلال مدة الرحيق، والتي تصل لنحو 40 يوم، لخلق عسل نقي وطبيعي بدون أي سكر.
وأوضح هذه الخطوة تتم نتيجة لتراجع المراعي وهي الزهور التي يتم وضع النحل فيها خلال فترة تواجدها، مثل البرتقال، والذي يصل مدته 30 يوم موسم حصاده، وبعد الموسم يتطلب مواصلة إطعام النحل، وهو ما يتسبب في اللجوء لتغذيته بالسكر للحفاظ عليه.

مواسم إنتاج العسل

وأكد أن البرتقال والسمسم والقطن والبرسيم والأعشاب كلها مراعي للنحل، مشيرا إلى موسم النحل ينقسم لـ 6 مواسم على مدار العام، وهما موسم الموالح، ثم البرسيم ثم موسم الأعشاب، ثم القطن، ثم الصدر المصري ثم موسم الموز، مشيرًا إلى أن موسم النحل يتراوح بين 30 إلى 40 يوم، مؤكدا أن النحال المتفوق هو ما يقوم بالإنتاج بأربع مواسم من الستة.

العناصر الغذائية

يحتاج النحل إلى بعض العناصر الغذائية للبقاء والنمو، من خلال الرحيق وحبوب اللقاح من النباتات، حيث أنه مع بداية الخريف وخاصة في فصل الشتاء لا يمكن للنحل أن يغطي بشكل طبيعي تلك الاحتياجات من النباتات، حيث يجب عليهم التكيف مع دورة الحياة الخاصة بهم، خاصة وأنها تنمو في الربيع (عندما يكون هناك فترات طويلة من الأزهار)، تجمع حبوب اللقاح والرحيق خلال فصل الصيف، وتقلل من عددها في الخريف، ويستقبلون الشتاء بأعداد قليلة وإمدادات كثيفة للشتاء، لضمان بقائهم حتى الربيع المقبل، يقوم النحل بإنتاج وتخزين منتجاتها (العسل، غذاء ملكات النحل، العِكْبَر) لاستخدامها الخاص.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022