leftlogo

خبير تغذية تكشف لـFood Today الفرق بين «التسالي» المصرية والمستوردة

A A A
شيبسي
الشيبسي المصري

شهدت أسعار المسليات المستوردة ارتفاعًا حادًا في الأسعار عن نظيراتها المصرية، ورصد "Food Today" خلال جولة على عدد من السلاسل التجارية الفارق الكبير.


نقانق دوريتوس

 

في كافة الأسواق والمحال التجارية تباع العبوة من تسالي «دوريتوس» ذات الحجم الكبير بسعر 5 جنيهات، بينما تترواح أسعار النقانق المستوردة من نفس المنتج ما بين  36 إلى 85 جنيهًا.

 

لآيز شيبسي ورقائق التورتيلا


لم يتوقف الفارق عند هذا الحد، فمثلًا تبدأ أسعار لآيز شيبسي من 78 جنيهًا للحجم الصغير مرورًا بـ120 و135 وصولًا إلى 140 جنيهًا للأحجام والنكهات المختلفة بالماركت، فيما يصل سعر رقائق التورتيلا توستيتوس الأصلية حجم 528 جرام بـ215 جنيهًا.

 

جودة المصري 


شيبسي لآيز

 

تقول الدكتورة هبة حسني، دكتور العلوم البيولوجية بمجال علوم الأغذية بالجامعة الألمانية، إن ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية كالتسالي والنقانق وغيرها من المستوردة عن نظيرتها المصرية، لا تعني بأن الأخيرة سيئة الجودة، بل باتت مؤخرًا أفضل من المنتجات المستوردة.


صورة للمنتجات من أحدى الجولات

 

وأضافت  الدكتورة هبة حسني، لـ«Food Today» أن الفارق في ارتفاع أسعار المنتجات المحلية عن أسعار المنتجات المستوردة سببه قيمة الجمارك على هذه المسليات، لافته إلى أنه ومنذ زمن ليس بالبعيد كانت «النوتيلا» في كافة دول العالم ذات تركيبات وقيم غذائية أعلى من مثيلتها في مصر، وهو الأمر الذي تم تداركه مؤخرًا حتى باتت المنتجات متقاربة وبشدة.

 

ارتفاع القيمة الغذائية يرفع الأسعار


الدكتورة هبة حسني


وأوضحت أن ارتفاع القيم الغذائية في بعض المنتجات، قد يدفع الشركات المنتجة إلى رفع أسعارها، ومؤخرًا باتت المنتجات المصنعة محليًا تضاهي القيم الغذائية للمنتجات المستوردة، لكنها قد تختلف عنها في الطعم والنكهة.

وأكدت أنه وخلال الفترة الأخيرة لم يعد هناك فارق جوهري يدفع الأشخاص إلى شراء المنتجات الغالية المستوردة بدلا من المحلية، مفنده: «في الفترة الأخيرة القيم الغذائية للمنتجات المصرية بقت أفضل في معظم الحجات، وأغلبهم بيكونوا قريبين جدا من بعض، والفرق بينهم في الأسعار سببه الجمارك».

وأشارت إلى أن هناك عددا من الشركات التي دائما ما تبحث عن الجودة في منتجاتها الغذائية قامت بطرح منتجاتها ذات القيم الغذائية المرتفعه والتي قد تكون أعلي من المنتجات المستوردة وبأسعار معقوله، وأغلب أصحاب هؤلاء العلامات التجارية من فئة الشباب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022