leftlogo

«خد بالك» من «شوربة» السوبر ماركت.. وهذه أسرار «القاتل الأبيض»

A A A
الحساء المعد سابقا
الحساء المعد سابقا

على الرغم من كون البعض يعتبرها خيارًا مثاليًا للوجبات الصحية، إلا أن الحساء المعد مسبقا والذي تصنعه شركات مثل «Cully & Sully و M&S و Leon» البريطانيين، بهما ما يصل لـ2.4 جرام من الملح في كل وجبة، في حين تحتوي رقائق ماكدونالدز المقلية الجاهزة على 0.4 جرام فقط من الملح.

وأضاف موقع «Daily Mail» البريطاني، أن الشوربات المصنوعة والمعدة سابقا من قبل تلك الشركات بها ما يقارب الـ2.4 جرام من الملح في كل وعاء، دون مراعاة لصحة الناس، في حين يحتوي جزء صغير من بطاطس ماكدونالدز المقلية أو علبة من رقائق البطاطس المملحة الجاهزة على 0.4 جرام من الملح في كل جزء.

نصائح الصحة

نصح رؤساء الصحة البالغين بتناول أقل من 6 جرام من الملح يوميا -أي ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة- وذلك لأن تناول الكثير من الملح بشكل يومي يمكنه من رفع ضغط الدم بسهوله، ويزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب، وهي أحدى أبرز الأسباب الرئيسية للوفاة بالمملكة المتحدة.

يتم إخفاء حوالي 80% من الملح الذي يتناوله الناس الأطعمة المجهزة سابقا الحساء والصلصات واللحوم، وقد أخبر عددا من الخبراء الصحيفة بأن المستهلكين يعتبرون الحساء خيارا صحيا، في حين اتهموا الشركات المصنعة بإضافة الملح بدون داع.

تقول سونيا بومبو ، مديرة حملة Action on Salt لشركات الأغذية، إن هناك الكثير من الشركات تلجأ إلى إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الحساء بالرغم من امكانهم تقليله، موضحة أنه يجب الحكومة إجبار صناع المواد الغذائية على تحسين الجودة الغذائية لطعامهم، مع ضمان عدم التسبب في موت آلاف الأشخاص بدون داع.

وأضافت «بومبو»، أن الأمر قد بات مقلقا للغاية من مثل تلك الأنواع، والتي يعتبرها الناس خيارات صحية لوجباتهم في حين تحتوى على الكثير من الملح المخفي.

 

وكشفت نتائج تحليلاتها الصادمة، ولافتة أن هذا الحال ينطبق على أغلب المواد الغذائية التي يشتريها المواطنين حول العالم، وتراكم شركات المواد الغذائية كميات الملح تلك في الأطعمة بدون أي داع أو واعظ من ضمير أو اعتبار لصحة المشترين.


لابد منه


وتابعت: «لا يمكننا إخراج الملح من الطعام بمجرد إضافته، لذا إذا أمكن، فعلي المواطنين قراءة الملصقات التي بها كميات الملح المضافة للمنتج وتجنب شراء تلك المنتجات خوفا على صحتهم».

وفقا للحكومة البريطانية، فقد حددت معايير الغذاء بها أفضل 10 منتجات عاملة بالأراضي البريطانية وهم «Leon و M&S و Cully and Sully و Tesco و Tideford Organics» حيث لا تحتوى منتجاتهم على أكثر من 1.89 جرام من الملح لكل 300 جرام بحلول عام 2017، وجددت الحكومة طلبها لهم بضرورة أن لا تزيد نسبة الملح في المنتجات عن أكثر من 1.77 جرام من الملح لكل 300 جرام بحلول عام 2024.

يقول البروفيسور جونتر كونل، خبير التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ريدينج، إنه ومن المهم أن يفهم كافة المستهلكين بأنه لا يوجد طعاما صحيا مغلفا ويباع في الأسواق، حتى بعدما توقع الزبائن كون الحساء هو الخيار الصحي أمامهم، إلا أنهم قد فوجئوا بشده من كميات الملح المضافة لمثل تلك المنتجات المشهورة محليا وعالميا، «إذا كانت وجبة خفيفة جزء من نظام غذائي متوازن، فمن الممكن ألا تكون سيئة».

وأوضح «كونل» خلال تصريحاته للصحيفة بأن تقليل محتويات الملح من الأطعمة ليس بالأمر السهل دائمًا، حيث تستخدمه تلك الشركات من أجل الحفاظ عليه طازجا وإطالة مدة صلاحيته، لافتا إلى أن التخلص من الملح يمكن أن يكون أمر مكلف عبر إضافة الأعشاب أو التوابل عليها، وبهذا ستنتقل التكلفة إلى المستهلك.

ونص ح البروفيسور تلك الشركات بالسعي لتقليل كميات الملح من منتجاتهم بشكل تدريجي حتى يتقبلها الناس ولا يعزفوا عنها بعدما اعتادوا على أطعمة ذات مذاق معين، في حين أن الخفض المفاجئ من نسبة الملح بالأطعمة سيؤدي لجعل الطعام غير لطيف.

من جانبه يقول متحدث باسم شركة M&S، إنها تبيع مجموعة واسعة من المنتجات وتساعد عملائها على اتخاذ خيارات غذائية صحية من خلال وضع الملصقات على العبوات، مضيفا أن شركته لديها خطة لإعادة صياغة المساعدة في تقليل الملح وزيادة العناصر الغذائية الهامة في تلك الأطعمة.

وكذا زعمت راشيل ماثيوز، مديرة الابتكار وتسويق المنتجات في شركة ليون، أن الحساء الخاص بشركتها لا يضاف إليه الكثير من الملح أو حتى السكر، كما أنها خالية من الجلوتين، غير أن الشركة تقوم بإضافة مكونات كزيت الريحان و«معجون كاري الغوبي» المستخدم بشكل تقليدي كملح وكجزء رئيسي من الوصفة.

وبعد تحليل أجرته الصحيفة على أكثر من 100 نوع حساء متوفر بأكبر متاجر السوبر ماركت بالمملكة المتحدة، احتوت العشرات من المنتجات على 1.8 جرام على الأقل لكل جزء، ووصلت منتجات شوربة الدجاج والخضروات المصنوعة من قبل شركتي Cully & Sully على 2.4 جرام من الملح، مقابل 300 جرام، ويباع المنتج في عبوه تزن 400 جرام.

وفي شركة M & S يحتوي حساء الدجاج والخضار بالشركة على 2.4 جرام من الملح.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022