leftlogo

دراسة بريطانية: «العدس» يطيل العمر 12 عامًا.. وهذا تأثيره على «كبار السن»

A A A
lentil-2021-08-28-14-28-39-utc
فوائد تناول وجبة العدس

نشر موقع صحيفة «Daily Mail» البريطانية، دراسة حديثة مفادها أن تناول المزيد من العدس والعصيدة وقليل من اللحوم يرفع عمر الشخص 12 عامًا بين متوسط الأعمار المتوقع للشباب، ومن 3 لـ8 سنوات لكبار السن.

 

فوائد البقوليات

تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات يطيل العمر 

 

وأوضح تقرير نشره «Daily Mail» البريطاني، أن مثل هذا البحث من شأنه حث المواطنين على اتباع نظم غذائية صحية لإضافة المزيد من السنوات لأعمارهم، لافتًا إلى أن الخبراء المشاركين في البحث، أكدوا أن تناول المزيد من الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، مع الاستغناء عن اللحوم الحمراء والمعالجة أو تناولها بكمية أقل، أفضل طريقة لزيادة متوسطات الأعمار المتوقعة.


وتناول البحث الذي أجراه عددًا من الأطباء في بلدان مختلفة كـ«الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والنرويج» أنظمة غذائية نموذجية عديدة، توصلت في النهاية إلى أن الالتزام بالنظام الغذائي الأمثل للباحثين يمكنه أن يطيل عمر الشخص 13 عامًا إضافية، بالمقارنة بشخص لا يفعل ذلك، حتى في الثمانينيات من العمر.

 

الأنظمة الغذائية الغربية

البقوليات غنية بالفيتامينات والمعادن

وأوضحت الدراسة أن البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات يعملان على خفض الكوليسترول، بالإضافة إلى أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وتحتوي الأنظمة الغذائية الغربية عادة على كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر، بالإضافة إلى الكثير من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.


ارتفاع أعداد المصابين بالسمنة في الولايات المتحدة

وركزت الدراسة على الولايات المتحدة الأمريكية، التي يعاني نصف سكانها تقريبًا من السمنة المفرطة، وأكدت أنه حال اتباع عدد كبير من هؤلاء أنظمة غذائية، فإنهم يكونون أقل عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، بخلاف أنواع مختلفة من السرطان.


وقال باحثون من «جامعة بيرجن» إن الأشخاص في الستين أيضًا لا يزال بإمكانهم تعزيز عمرهم بنحو 8 سنوات ونصف، عبر اتباع نظام غذائي أمثل، بخلاف هؤلاء الذين يبلغون من العمر 80 عامًا، فلا يمكنهم أن تؤدي التغييرات الغذائية لزيادة العمر المتوقع إلا بمقدار 3 أعوام ونصف.


ونُشرت الدراسة بشكل موسع في مجلة «PLOS Medicine»، وبها مقارنة بين النظام الغذائي الأوروبي والأمريكي النموذجي، ووصفوه بالنظام الغذائي الأمثل للصحة، وتم الاستعانه بنظام محاكاة عبر الكمبيوتر، وتبين منه المخاطر الصحية حسب العمر ومقدار الاستهلاك من الطعام.

 

نتائج دراسة جامعة بيرجن 

المكسرات تزيد العمر عامين

 

واستند الأطباء القائمين على الدراسة، إلى شاب يبلغ من العمر 20 عامًا يتناول بقوليات بمقدار 200 جرام يوميًا، ما يعادل وعاء كبير من العدس، وقالوا إن نظامه الغذائي قد يزيد عمره عامين ونصف.

واستند الباحثون خلال بحثهم على كون البقوليات دائما ما تكون منخفضة الدهون بشكل طبيعي، إلا أنها غنية بالألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، وتوصل الباحثون إلى أن استهلاك 225 جرامًا من منتجات الحبوب الكاملة يوميًا، كالعصيدة أو الأرز البني، بالإضافة لـ25 جرامًا من المكسرات تزيد الحياة لمدة عامين.

وأكد الباحثون أنه في حال الاستغناء الكامل عن اللحوم الحمراء والمعالجة والتي تحتوي عادة على نسبة عالية من الدهون والملح من النظام الغذائي، فيمكنه إضافة 4 سنوات إلى حياة الفرد بشكل إجمالي، وجاءت كل تلك التوقعات ذات تأثير كبير على متوسطات الأعمار المتوقعة للرجال بالمقارنة بالنساء.

 

 توصيات خبير التغذية


إطالة العمر بتناول العدس والأرز البني  

 

وقال خبير التغذية البروفيسور لارس فادنس، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن توفير آلة حاسبة سريعة وسهلة يستخدمها الفرد لقياس متوسطات زيادة عمره حال تم الاستغناء على أطعمة بعينها، سيساعد الناس على اتخاذ خيارات غذائية أفضل، كما أن فهم الإمكانيات الصحية النسبية لمجموعات الغذاء المختلفة، يحقيق مكاسب صحية كبيرة.

وابتكر البروفيسور حاسبة أطلق عليها اسم «Food 4 Healthy Life»، واعتبرها أداة تفيد الأطباء وواضعي السياسات والأشخاص العاديين لفهم التأثير الصحي للخيارات الغذائية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022