leftlogo

دراسة بريطانية تكشف سر جديد لإنقاص الوزن.. تتحكم في «الشبع»

A A A
dieting-or-دايت صحي  (1)
دراسة بريطانية تكشف سر جديد لإنقاص الوزن

كشفت دراسة بريطانية جديدة، أن تناول أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد، وتنقية الجسم من الدهون، وبحسب موقع «liverpoolecho» الإنجليزي الذي نشر الدراسة، هناك العديد من العوامل التي تدفع الأشخاص لمحاولة إنقاص الوزن، وتتضمن مجموعة من العوامل البيئية والاجتماعية. 

استجابة الشبع

وتضمنت الدراسة الجديدة تفسيرات حول الصعوبة التي يجدها بعض الناس في الحفاظ على وزن صحي مقارنة بغيرهم، والتي دارت حول «استجابة الشبع المنخفضة»، حيث وجد الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من «استجابة منخفضة للشبع» يجدون صعوبة في التعرف على إشارات الشهية وإشباع شهيتهم، لافتة إلى أنه من المرجح أن يتناولوا الوجبات الخفيفة ويستغرقون وقتًا أطول للشعور بالشبع بعد تناول الطعام، ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. 

وعلى الرغم من ذلك وجدت الدراسة التي تمت تحت إشراف الدكتور نيكولا باكلاند وفريق من الباحثين في جامعة «ليدز» البريطانية، أن تناول أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من انخفاض استجابة الشبع في الشعور بمزيد من التحكم في شهيتهم وحمايتهم من المخاطر، حيث الإفراط في تناول السعرات الحرارية، ما يسهل عملية إنقاص الوزن. 

الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن

بحسب الدراسة، فإن الأطعمة التي تتحدث عنها تنخفض فيها كثافة الطاقة أو السعرات الحرارية لكل جرام، مثل المواد الغذائية الأساسية اليومية، ومنها "الفاكهة الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والمعكرونة والأرز ومنتجات الألبان الخالية من الدهون". 

وشاركت في الدراسة مجموعتين من النساء اللاتي لديهن مزيج من استجابات منخفضة وعالية الشبع في الدراسة، إحداهن تتبع نظامًا غذائيًا يحسب السعرات الحرارية، والأخرى تتبع خطة تحسين الغذاء الخاصة بمنظمة إنقاذ الوزن «Slimming World» البريطانية، والتي تعتمد على أطعمة صحية منخفضة الطاقة وتؤكل بحرية وتميل إلى أن تكون أقل في الدهون والسكر وأعلى في البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف.

ووجد الباحثون أنه عند تناول الأشخاص الذين يعانون من استجابة منخفضة للشبع وجبات تحتوي على أطعمة منخفضة الطاقة، فإنهم يتحكمون في شهيتهم وخياراتهم الغذائية أكثر مما كانوا عليه عندما تم إعطاؤهم وجبات عالية الطاقة.

جدير بالذكر أنه غالبًا ما يحيل الأطباء والممرضات وغيرهم من المتخصصين الصحيين المرضى إلى Slimming World والذين يشعرون أنهم سيستفيدون من برنامج إدارة فقدان الوزن.

 
dieting-or-دايت صحي  (2)
dieting-or-دايت صحي  (3)
dieting-or-دايت صحي  (4)

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022