leftlogo

رئيس الشعبة: توقعات بتراجع أسعار السكر بعد طرحه في البورصة

A A A
2022_18_01_cukor_podorozchae
سكر
قال حسن فندي، رئيس شعبة السكر بالغرفة التجارية للصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، إنه من المفترض ان تتراجع أسعار السكر خلال الفترة القادمة، وذلك بعد قرار وزير التجارة والصناعة بوقف تصدير السكر لمدة 3 أشهر، بالإضافة الى تعاقد وزارة التموين على 200 ألف طن مستورد منه.

وأكد الفندي، في تصريحات صحفية، بإنه سيتم طرح المزيد من السكر في البورصة السلعية، وذلك بهدف القضاء على حالة الارتفاع الغير المفهومة بالأسواق، مشيرا إلى أن سعر طن السكر في البورصة سجل 24.3 ألف جنيه للطن ما يعني بيع الكيلو في حدود 28 جنيها كحد أقصى.

أفاد رئيس شعبة السكر، بأن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن في حين يصل معدل الاستهلاك نحو 3.2 مليون طن، مما أدى الى تكوين فجوة بواقع 400 ألف طن فقط تغطيها وزارة التموين عبر استيراد ما يمثل نسبة 12.5% من الإنتاج المحلي، وبالتالي فهي غير مؤثرة على السوق المحلية حال زيادة أسعار السكر في البورصة العالمية.

من ناحية اخرى، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن السبب وراء ارتفاع أسعار السكر يعود الى ارتفاع الأسعار وليس نقص المعروض منه، خاصةً وأن الدولة توفره لنحو 65 مليون مواطن على بطاقات التموين.

وصرح الدجوي أيضا إن الأسعار العالمية قد شهدت زيادة كبيرة خلال الفترة السابقة، وانعكس ذلك على السوق المحلية، فضلا عن استهلاك مصانع حلوى المولد كميات كبيرة من السكر، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأسعار.

وأشار إلى أن الدولة وفرت سكر في المعارض السلعية والشوادر، ومنها معارض أهلا مدارس، بسعر 20 جنيها.

من الجدير بالذكر إن أسعار السكر في السوق المحلية قد شهدت ارتفاعًا بنحو 10 جنيهات للمستهلك خلال شهر سبتمبر، ويتراوح متوسط سعر الكيلو خلال الفترة الحالية ما بين 28 و35 جنيهًا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022