leftlogo

زحف تُجاري.. المنتجات المصرية تعزو أسواق 3 دول إفريقية

A A A
تنظيم بعثات إل السوق الافريقية
زيادة فى الصادرات المنتجات الغذائية

قال تميم الضوي، نائب الرئيس التنفيذي للمجلس التصديري الصناعات الغذائية، إن هناك اتجاه للزحف نحو الأسواق الإفريقية الفترة المقبلة، وتم تنظيم العديد من البعثات التجارية خلال أيام العام الجاري.

وأضاف الضوي، في تصريحات لـ«" food today» أن أيام العام المقبل ستشهد تنظيم بعثات تجارية لكل من مدغشقر والسنغال وغانا وايضا الأردن، ونستهدف الوصول إلى أسواق سوريا والعراق.

وأشار الضوي إلى أن صادرات المنتجات الغذائية حققت نمو خلال العام الجاري بنحو 20% عن العام الماضي، موضحًا أن هناك ارتفاع كبير شهدته تكاليف الشحن خلال الفترة الحالية حيث سجلت تكلفة الشحن إلى أمريكا ما يقرب من 12 ألف دولار مقابل 2500 دولار.

وعن أكثر المنتجات الغذائية التي شهدت زيادة في صادرتها، موضحا أن كل سوق وله احتياجاتها، قائلاً: «أسواق إفريقيا تحتاج منتجات الزيوت وصلصلة الطعام والدقيق بأنواعه، أما الدول العربية فأكثر السلع التي يكون عليها الطلب هي الخضر المجمدة والمجففة».

وعن آثار أزمة كورونا على قطاع الصناعات الغذائية، أوضح نائب الرئيس التنفيذي للمجلس التصديري الصناعات الغذائية، أن السلع الغذائية  الاستراتيجية مثل الدقيق والمكرونة والخضر لم تشهد أي تأثر خلال فترة الإغلاق بسب جائحة كورونا، وإنما السلع التي وتراجع الطلب عليها هي سلع غذائية غير أساسية مثل «الحلويات والشوكولاتة» وغيرها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022