leftlogo

سحر عطية: نعمل على دعم تصدير المنتجات الغذائية بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويا

A A A
الدكتورة سحر عطية
الدكتورة سحر عطية
قالت الدكتورة سحر عطية، رئيس الإدارة المركزية للمعامل بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن استراتيجية عمل الهيئة تعتمد على دعم التصدير بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويا، وسعيا لذلك قررت الهيئة منح تخفيضات تصل إلى 50 % على عينات التصدير، مع الالتزام الدائم بسرعة ودقة التحاليل حفاظا على سمعة مصر ومنتجاتها.

وأكدت علي أن كافة الإدارات التابعة للهيئة تعمل على مدار اليوم دون توقف أو أجازات، إلى جانب انتشارها فى كافة المحافظات وامتلاكها لاسطول كبير من السيارات المجهزة وفرق العمل المدربة".

 وأشارت إلى أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أولت اهتماما كبيرًا في إنشاء وتطوير المعامل والتأكيد على الاعتراف الدولي بنتائجها من خلال حصولها على الاعتماد الدولي، موضحة أن المعامل الغذائية والكيمائية بالهيئة تعد من أوائل المعامل المصرية التي سعت للاعتماد الدولي في 2004 من A2LA, LAB, DA) وحافظت على اعتمادها الدولي مع التطوير الدائم و زيادة مجالات اعتمادها من خلال إجراء زيارات التقييم سنويًا من قبل جهة المجلس الوطني للاعتماد (EGAC) للتأكد من تطبيق متطلبات المواصفة القياسية والتحقق من كفاءة نظام الجودة لجميع طرق التحليل المعتمدة بالمعامل.

وأضافت أن معامل الاختبارات الغذائية والكيميائية تنقسم إلى قسمين يخدمان تعزيز الصادرات المصرية فى هذا القطاع الحيوى، أولهما معامل اختبارات السلع الغذائية والتى تشمل معامل الفحوص الفيزيائية، معامل فحص الحبوب، معامل كيمياء الغذاء، معامل المواد المضافة، معامل الميكروبيولوجى، معامل تقدير العناصر الثقيلة، ومعامل تقدير متبقيات المبيدات والسموم، كما تمتلك الهيئة معامل اختبارات ملامسات الغذاء والتى تشمل معمل الورق والكرتون، معمل الخشب، ومعمل البوليمرات والبلاستيك القابل للتحلل.

وأوضحت أن معامل الاختبارات الغذائية و الكيميائية حصلت على الاعتماد الدولى من المجلس الوطنى للاعتماد ايجاك فى أكثر من 508 اختبار، مشيرة إلى أن الهيئة تمتلك 118 معمل للفحص فى المحافظات والموانى الجوية والبحرية والبرية فى مجالات كيمياء الأغذية، وتابعت " معامل الهيئة موجودة على سبيل المثال فى مطار القاهرة أمام قرية البضائع، محافظة أسوان فى الميناء النهرى، محافظة دمياط خارج الميناء، ومعمل الدخيلة داخل ميناء الدخيلة، وببورسعيد فى ميناء بورسعيد غرب".
وردا على امكانية إعداد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات دراسات بيئية، أوضحت أنه جار إنشاء معمل متخصص لقياس التحلل الحيوى للمنتجات المطلوب فى التصدير، وذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية، متوقعة أن يتم افتتاحه بنهاية شهر أكتوبر المقبل بفرع المطار.

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات وتحليل العناصر الثقيلة في الأغذية، ندوة إلكترونية تحت عنوان" المعامل الغذائية المعتمدة الحكومية.. التحاليل والامتيازات"، وذلك فى إطار حرص المجلس على استيفاء المنتجات الغذائية كافة الشروط والمعايير المعتمدة داخليا وخارجيا، ما يصب فى صالح المستهلك ويعزز فى نفس الوقت منظومة الصادرات المصرية.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022