leftlogo

«سلامة الغذاء»: نتعاون مع كافة الجهات لضمان غذاء آمن ودعم زيادة الصادرات

A A A
africans-at-supermarket-2021-09-07-03-06-06-utc
تسوق
قالت الدكتورة رشا جلال، رئيس الأغذية الخاصة بهيئة سلامةا لغذاء، إن وجود رقابة على الأغذية توفر غذاءا آمنا للمستهلك المحلي ووسيلة لزيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال ندوة تنظمها شركة أورجانكس، المتخصصة في إنتاج المكملات الغذائية، اليوم بالتزامن مع اليوم العالمي لسلامة الغذاء، ندوة تحت عنوان "غذاء آمن لمستقبل آمن"؛ لنشر الوعي حول أهمية التغذية الصحية وسلامة الغذاء داخل المجتمع، بمشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والعديد من مقدمي الخدمات المختلفة.

منظومة سلامة الغذاء


وأوضحت «جلال» أن تطوير منظومة سلامة الغذاء في ظل وجود الهيئة، يحافظ على سمعة المنتج المصري بالخارج، ويعزز قدرة الشركات على استيفاء الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء في السوق المصري والعالمي.

كما لفتت إلى أن الهيئة أبرمت عدة بروتوكولات تعاون مع جهات عدة لتسهيل الإجراءات والوقت الزمني لفحص منتجات الشركات المستوردة والمصدرة مما يسهل حركة التجارة وخفض تكلفة المنتج وتوفير منتج آمن.

القائمة البيضاء

وأوضحت أن الهيئة تتيح للشركات الانضمام القائمة البيضاء، وهي الشركات التي استوفت كافة الاشتراطات الخاصة بمعايير سلامة الغذاء.

لفتت إلى أن شهادة القائمة البيضاء تعتبر أهم المتطلبات للتصدير للسوق السعودية، كما تتابع الهيئة بشكل دوري حفاظ هذه الشركات على العمل بمعايير سلامة الغذاء.

وتضمنت الندوة العديد من الجلسات النقاشية حول أكثر من موضوع مرتبط بسلامة الغذاء، ومنها الفرص التي يمكن استغلاها والتحديات التي يجب مواجهتها، والتي تقابل العاملين في تصدير الأغذية الصحية في مصر.

وناقشت كيفية تسجيل المصانع في القائمة البيضاء في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك عبر تحقيقهم لنسب الاستيفاء المطلوبة وفقا لقائمة الفحص، وتوافر الاشتراطات والمواصفات القياسية الملزمة في جميع عمليات تداول الأغذية بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الانسان.

بروتوكول الأغذية العضوية


وتوفر الندوة التعرف على بروتوكول الأغذية العضوية في مصر لأول مرة، لزيادة الوعي حول التشريعات المستحدثة من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ويأتي هذا في ظل صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 12 لسنة 2020 في شأن الزراعة العضوية والذي سيكون إلزاميا، مما يستلزم وعي ومعرفة متداولي المنتج الغذائي العضوي في مصر بكافة بنود القانون وكيفية التوافق معها لضمان استمرارهم في تداول المنتجات العضوية سواء بغرض التصدير أو التسويق المحلي.
food-industry-worker-cooking-beef-patty-in-pan-whi-2022-03-30-14-51-31-utc
fruit-juice-bottle-and-healthy-water-production-pr-2021-09-04-02-41-53-utc
fruit-juice-bottle-and-healthy-water-production-pr-2021-09-22-16-00-43-utc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022