leftlogo

شركات الأغذية العالمية تُعلق أعمالها في روسيا أبرزها «دانون».. وتستثمر بالمليارات في مصر

A A A
7d227e9d58a54fd2add6e66ad589718b
أحد مطاعم «McDonald's» في روسيا

أعلنت عدد من شركات الأغذية والمشروبات العالمية، تعليق أعمالها واستثماراتها في روسيا، بشكل مؤقت، وذلك وسط استمرار الأزمة مع أوكرانيا، فيما أعلنت بعضها استمرار إنتاج الضروريات اليومية من المواد الغذائية لتلبية احتياجات السكان.


إعلان «McDonald's»

روسيا من الأسواق الرئيسية لمنتجات شركة McDonald's


ومن بين أبرز الشركات التي علقت أعمالها في روسيا، شركة «McDonald's» الأمريكية للوجبات السريعة، التي أعلنت أنها ستُغلق مؤقتـًا جميع مطاعمها البالغ عددها 847 فرعًا، ومن بينها فرعها الشهير في ساحة "بوشكين" بوسط موسكو، والذي افتتحته قبل 32 عامـًا، إلا أنها أكدت استمرار دفع رواتب موظفيها في روسيا والبالغ عددهم 6 آلاف موظف.

 

وقال كريس كيمبكزينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «McDonald's»، إنه من المستحيل التنبؤ بالوقت الذي «قد نتمكن فيه من إعادة فتح مطاعمنا في روسيا»، مضيفًا أن الشركة تواجه اضطرابات في سلاسل التوريد وتأثيرات تشغيلية أخرى.

«KFC» و«Pizza Hut» يعلقان أعمالهما في روسيا

مطاعم «KFC» و«Pizza Hut» تُدار بواسطة مشغلين مستقلين 

وأعلنت  شركة «Yum Brands Inc» الأمريكية المالكة لسلستي مطاعم الوجبات السريعة «KFC» و«Pizza Hut»، إيقاف الاستثمارات مؤقتـًا في روسيـا، والتي كانت من أبرز الأسواق في تطور وتوسع العلامات التجارية بشكل قياسي في العام الماضي.

 

وقالت شركة «Yum Brands Inc»، في بيان لها، أنها علقت جميع الاستثمارات وعمليات تطوير المطاعم في روسيا، فيما تواصل تقييم الأوضاع الراهنة، حيث تمتلك الشركة نحو ألف مطعم لسلسلة «KFC» إلى جانب 50 آخرين لسلسلة «Pizza Hut»، ويتم إدارة جميع المطاعم تقريبـًا بواسطة مشغلين مستقلين، وفقـًا لاتفاقيات امتيازات دولية، مما يعني أن شركة «Yum Brands Inc» ليس لديها نفس القدر من التحكم في هذه المطاعم كما لو كانت تُديرها بنفسها في روسيا.

إعلان «Coca-Cola» و«PepsiCo»


كوكاكولا تُعلق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا 

كما أعلنت شركة «Coca-Cola» الأمريكية ومنافستها شركة «PepsiCo»، تعليق مبيعاتهما من المشروبات الغازية في روسيا، وقالت «PepsiCo» إنها ستعلق استثماراتها في روسيا، ولكنها ستواصل دعم 20 ألف روسي من موظفيها وبيع منتجاتها الأساسية من الاحتياجات اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان وأغذية الأطفال لأسباب إنسانية.

 

وتُنتج «PepsiCo» إلى جانب المشروبات الغازية، الأغذية والوجبات الخفيفة، ويأتي نحو 4% من إيرادتها السنوية من المبيعات في روسيا، كما ساهم نشاط شركة «Coca-Cola» في روسيا وأوكرانيا، بنحو 1 إلى 2% من إجمالي الإيرادات في العام الماضي.

«Starbucks» تنضم إلى المقاطعين

 تمتلك «Starbucks» نحو 130 مقهى في روسيا

جاء ذلك فيما أعلن عملاق القهوة الأمريكي «Starbucks» تعليق جميع الأنشطة التجارية  في روسيا بما في ذلك شحن المنتجات، وقال كيفن جونسون، الرئيس التنفيذي للشركة، إنها ستواصل دعمها لـ2000 من موظفيها في روسيا حيث تمتلك العلامة التجارية 130 مقهى هناك.

إعلان «Unilever»

الشركة البريطانية ستواصل توريد المنتجات الغذائية لروسيا

وعلقت شركة «Unilever» البريطانية للسلع الاستهلاكية وفي مقدمتها المواد الغذائية، الواردات والصادرات من روسيا،  فيما أعلنت توقف عملياتها في أوكرانيا أيضـًا، ورغم ذلك قالت الشركة البريطانية العملاقة، إنها ستواصل توريد منتجاتها الغذائية الأساسية إلى روسيا.

 

وجاء ذلك بعدما أعلنت شركة «Danone» الفرنسية للصناعات الغذائية، تعليق استثماراتها في روسيا وإغلاق أحد مصنعيها في أوكرانيا، وقالت أكبر شركة لتصنيع الزبادي في العالم، إنها ستواصل رغم ذلك، إنتاج وتوزيع منتجات الألبان الطازجة وغذاء الأطفال، وذلك لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المحليين.

الاستثمارات في مصر

تهدف العديد من الشركات العالمية لزيادة استثماراتها في مصر

 

يشار إلى أن كل هذه الشركات لديها استثمارات بالمليارات في مصر، فمثلاً يصل حجم استثمارات شركة «Unilever» البريطانية 7 مليارات جنيه فيما تمتلك العلامات التجارية العالمية مثل «Starbucks» و«KFC» و«Pizza Hut» و«McDonald's»، سلسلة ضخمة من المطاعم في جميع أنحاء الجمهورية، والتي توظف آلاف الأشخاص، كما تسعى شركة «Danone» الفرنسية، لزيادة قدرتها  الإنتاجية مع توسيع استثماراتها في مصر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022