leftlogo

صعوبة الاستيراد تدفع موردي البن إلى تجميد البيع مؤقتًا.. وتوقعات بوصول كيلو الفيتنامي إلى 400 جنيه

A A A
ahwa
وتوقعات بوصول كيلو الفيتنامي إلى 400 جنيه
أدت صعوبة استيراد البن، نتيجة توترات البحر الأحمر إلى توجه شريحة كبيرة من الموردين إلى تجميد البيع للمحلات بشكل مؤقت، للحفاظ على المخزون لديها، وذلك تحسبًا لأي زيادة مرتقبة.

70 ألف طن حجم استيراد مصر من البن 

وتٌعد مصر واحدة من أكثر الدول استهلاكًا للبن، حيث يتراوح حجم الاستهلاك السنوي بين 70 و80 ألف طن، فيما يصل حجم الاستيراد إلى 70 ألف طن، بحسب ما ذكره حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة.

ارتفاع أسعار البن بنسبة 60% 

ووفقًا لإخطارات الموردين للمحلات، فقد ارتفعت أسعار البن بنسبة 60% منذ بداية العام الجاري، نتيجة ارتفاع الدولار في السوق الموازي، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الشحن.

ارتفاع أسعار التخزين وغياب بعض الأصناف

وأوضحت بعض المصادر، أن التجار يقومون باستغلال الأزمات بتخزين كميات كبيرة من البن المستورد، خوفًا من حدوث أي أزمة تضر بالواردات، وذلك لبيعه بسعر أعلى من السعر الحالي.

كما أكدت المصادر أن الصناع يواجهون أزمة مع تجار ومستوردي البن لعدم توفير الكميات المطلوبة التي يتم احتياجها لاستمرار عملهم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى غياب بعض الأصناف الأكثر استهلاكًا.

"انقلاب في أسعار البن".. القفزة الكبيرة تهدد المستهلكين والصناعة!

وفي ذات السياق، كشف منصور فصيح، رئيس مجلس إدارة شركة فصيح للبن، أن أسعار البن الأخضر قفزت بنسبة تجاوزت 100% منذ 3 أشهر، حيث سجل متوسط سعر الكيلو 285 جنيهًا مقابل 140 جنيهًا، بسبب توجه التجار لتخزين الكميات تخوفًا من تصاعد الأزمات التي تضر بالصناعة.

وأكد فصيح، أن اضطرابات الملاحة ستؤدى إلى ارتفاعات جديدة في الأسعار، فضلاً عن غياب بعض الأصناف الأكثر استهلاكًا مثل البن الفيتنامي والإندونيسي، لافتًا أن أسعار البن الفيتنامي سجلت 285 جنيهًا وبعد عملية التحميص من المتوقع أن ترتفع إلى 400 جنيه للكيلو.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022