leftlogo

طباخ خارج المجرة.. روبوت يطهو الطعام لرواد الفضاء

A A A
190717094440-history-of-space-food-cover
طباخ آلي جديد يطو الطعام لرواد الفضاء

هل فكرت يومـًا في كيف يأكل رواد الفضاء مع انعدام الوزن والجاذبية خارج المجرة؟. تخيل رغم  كل التكنولوجيا التي تحيط بهم فإنهم لا يستطيعون تناول حبوب الفواكه والخضروات الطازجة طوال الوقت لأنها ستطفو بعيداً ولذلك لجأوا إلى فكرة عبقرية وهي تجفيف وتجميد الطعام في عبوات مخصصة يتم إضافة الماء إليها لاحقـًا لتصبح جاهزة للأكل.

حياة طبيعية


يحتاج رواد الفضاء لأطعمة معدة بطريقة معينة لتناولها على متن مركبتهم

 

ومن أجل الإحساس بأنهم يعيشون حياة طبيعة توجد غرفة للطعام بها طاولات مثبتة على متن مركبة الفضاء كما يضطر رواد الفضاء لتثبيت عبوات الطعام على هذه الطاولات حتى لا تطفو بدورها مثل أجسامهم بسبب انعدام الجاذبية، وفي كل مرة يقوم رواد الفضاء بتجهيز طعامهم ولكن ابتكارًا جديدًا سيسمح لهم بالحصول على وجبات جاهزة أعدها طباخ آلي على مقربة منهم.

طباخ آلي 

الطابعة ثلاثية الأبعاد تستطيع طهي الطعام في ظروف انعدام الوزن

 

تمكن علماء  في جامعة «كوروليوف» الروسية من ابتكار طباخ آلي يطهو الطعام لرواد الفضاء أتوماتيكيـًا، حسبما أفادت وكالة «تاس»، وأوضحت الوكالة أن الطاهي الآلي سيساعد على تنويع قائمة الطعام على حسب رغبات كل رائد فضاء.

 

وبعدما كان يتوجب على رواد الفضاء تخزين طعامهم  تقوم الآلة الجديدة بإعداد شتى أصناف المأكولات من الباستا بأنواعها والسلطات والفطائر والوجبات الخفيفة والبسكويت والحلويات وأبرزها الشوكولاتة.

 

كما يقوم الطباج الآلي بتجهيز وجبات تحتوي على كميات محددة من السعرات الحرارية وتركيب معين من مختلف الفيتامينات والمكملات الغذائية.

 

مكونات الطعام

يستطيع الروبوت الجديد مزج مكونات الطعام وضبط  الحرارة 

 

والروبوت الجديد عبارة عن طابعة ثلاثية الأبعاد تستطيع العمل في ظروف انعدام الوزن. وتعمل الآلة على مزج المكونات بنسب محددة أوتوماتيكيا وضبط درجة حرارة خليط المنتج وتقشير الفواكه والخضروات وتقطيع الأطعمة الصلبة، كما سيتم تزويد الآلة بثلاجة لحفظ المواد الغذائية بعدما كان ذلك أمراً صعبـًا.

 

ويبحث العلماء في الوقت الحالي عن طريقة تمكنهم من تزويد الطباخ الآلي ببرمجيات تسمح بإعداد وصفات باستخدام مجموعة من مكونات الطعام المتوفرة على متن المحطة الفضائية الدولية، ومن شأنها السيطرة على كل مراحل طبخ الأطباق.

 

صناعة الضيافة

الفاكهة والخضروات تطفو في الفضاء مع انعدام الجاذبية

 

سيرجي بورمينسكي، وهو المدير العلمي لمختبر أنظمة وأجهزة التحليل بجامعة «كوروليوف»، أكد أن تكنولوجيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، هي تكنولوجيا المستقبل، ليس في مجال الفضاء فحسب بل قطاع صناعة الضيافة مثل المقاهي والمطاعم وصناعة المواد الغذائية وغيرها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022